كلها في دولة واحدة.. تعرّف على الـ14 مدينة الأكثر تلوثًا بالعالم (فيديو وصور)

كلها في دولة واحدة.. تعرّف على الـ14 مدينة الأكثر تلوثًا بالعالم (فيديو وصور)

المصدر: أحمد نصار – إرم نيوز

صنّفت منظمة الصحة العالمية في أحدث تقرير لها، 14 مدينة باعتبارها الأكثر تلوثًا في العالم، إذ تقع جميع تلك المدن في دولة واحدة وهي الهند.

وتصدّرت قائمة المدن الأكثر تلوثًا في العالم مدينة كانبور التي تقع شمال الهند، حيث بلغ مستوى الجسيمات الدقيقة العالقة في الهواء التي يبلغ نصف قطرها 2.5 مايكرومتر ما يقرب من 173 ميكروغرام لكل متر مكعب في الفترة من العام 2010 وحتى العام 2016.

 

والجدير بالذكر أن الأجسام الدقيقة التي يبلغ نصف قطرها 2.5 مايكرومتر تعتبر خطيرة جدًا إذا ما قورنت بالأجسام الدقيقة التي يبلغ نصف قطرها 10 مايكرومتر والتي تعتبر آمنة على البشر.

وشملت القائمة مدن هندية أخرى مثل مدينة دلهي ولوكانو وأغرا وجايبور وجودنبور، وفقًا لما ذكرته صحيفة ”بيزنيس إنسايدر“.

وبالنسبة للكثير من الهنود، يعتبر التعايش مع تلوث الهواء إحدى الحقائق اليومية، حيثُ لجأ العديد من الناس إلى ارتداء الأقنعة الطبية أثناء سيرهم في الشارع، بالإضافة إلى ارتفاع حالات الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي في بعض المدن.

وفي بعض المدن الهندية يتسبب تلوث الهواء في تقليل مجال الرؤية ليصبح 400 متر أو أقل، وفي مدن أخرى لجأ العديد من السكان المحليين إلى ارتداء الأقنعة الطبية أثناء سيرهم في الشوارع.

وفي عام 2016 تضررت العاصمة الهندية دلهي بشكل خاص عندما غطت سحابة كثيفة من الضباب المدينة لأكثر من أسبوع ما أدى إلى تعطيل العمل بالمدارس وانتشار الاحتجاجات في جميع أنحاء المدينة.

وفي عام 2017 تقيأ لاعب كريكت من سريلانكا على أرض الملعب أثناء لعب منتخب بلاده مباراة ودية في الهند بسبب تلوث الهواء، لذلك بدأ الرياضيون باتخاذ إجراءات احتياطية أثناء لعبهم في الهند مثل ارتداء الأقنعة الطبية.

وسجّلت منظمة الصحة العالمية ارتفاع نسبة الجسيمات الدقيقة الخطيرة العالقة في الهواء في الهند لتبلغ 75 ضِعف النسبة المسموح بها، في حين يقارن الخبراء التلوث في مدينة دلهي بتدخين 44 سيجارة يوميًا.

وذكر مسؤولون هنود أن تلوث الهواء تسبب في تحويل لون تاج محل من الأبيض الناصع إلى الأصفر.

وتعتبر المصانع التي تعمل بالفحم أحد المصادر الرئيسة لتلوث الهواء في الهند بالإضافة إلى الازدحام المروري الذي يساهم بشكل كبير في تلوث الهواء.

وفي العديد من المدن مثل مدينة كانبور –وهي المدينة الأكثر تلوثًا في العالم- تتسبب الطرق غير الممهدة في زيادة نسبة الغبار في الهواء بشكل كبير.

يُذكر أن تلوث الهواء يتسبب في اكتظاظ المستشفيات الهندية بمرضى الجهاز التنفسي. وقال أحد الأطباء الهنود إنهم يسجلون مريض سرطان رئة جديدًا كل أسبوع.

ووفقًا لما ذكره مركز دلهي للعلوم والبيئة فإن أكثر من 30% من الوفيات المبكرة في الهند كل عام 2.5 مليون نسمة تحدث بسبب التلوث.

ورغم اعتراف العديد من الحكومات المحلية بمخاطر التلوث إلا أن القليل منها لديها الموارد اللازمة لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وقالت المديرة التنفيذية لمركز دلهي العلوم والبيئة أنوميتا روشودهيري، إن ”هذه حالة صحية طوارئ بالفعل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com