السعودية تشهد ظواهر جوية نادرة وغريبة (فيديوغراف)

المصدر: إرم نيوز

سادت الأجواء السعودية خلال الأيام والساعات الماضية، بعض من الظواهر الجوية النادرة والغريبة، بحسب خبراء المناخ والطقس بالمملكة.

وسلط الأكاديمي وخبير الطقس والفلك السعودي الأستاذ الدكتور عبدالله المسند الضوء على تلك الظواهر عبر حسابه بموقع ”تويتر“ اليوم.

ونشر المسند لقطات ومعلومات حول تلك الظواهر محذرًا من التقلبات الجوية التي تمر بالمملكة خاصة العواصف الرملية، وكان من أبرز تلك الظواهر:

مراويح الربيع

يطلق عليها أيضًا ”السرايات“، وتنشط تلك الظاهرة في شهرَي أبريل ومايو من العام، وترافقها سحب ”المزن“ الركامية العظيمة المفعمة بالمياه والبرد والرياح الهابطة الشديدة.

وتعرض تلك الرياح الناس في البر أو البحر أحيانًا للخطر المحدق بسبب قوتها وشدتها، وفقًا لخبير الطقس السعودي الذي غرّد قائلًا بشأنها: ”مراويح الربيع أو ”السرايات“ والتي تنشط في شهرَي أبريل ومايو وتتشكل في أكنافها سحب المزن الركامية العظيمة والمفعمة بالمياه، والبرد، والرياح الهابطة الشديدة“.

وحذّر المسند من خطورة تلك الرياح قائلًا: ”تكون أحيانًا من القوة بمكان أن تعرض الناس في البر أو البحر للخطر المحدق لذا نهيب بالجميع متابعة نشرات الطقس اليومية“.

السحب الاسطوانية

يطلق عليها سحب ”الرول“ أو ”الأنبوبية“ وهي أفقية منخفضة منفصلة عن أي سحب مجاورة، وتتشكل تلك السحب بالقرب من الجبهات الباردة، وأحيانًا تأتي مصاحبة للعواصف الرعدية.

ونشر المسند مقطع فيديو يوضح حركة تلك الرياح الغريبة وقال في تغريدته: ”مقطع صور جنوب منطقة #الرياض لسحب غريبة ونادرة جدًا، تدعى بالسحب الاسطوانية أو سحب الرول أو السحب الأنبوبية وهي سحب أفقية منخفضة ومنفصلة عن أي نوع من السحب المجاورة، وتتشكل بالقرب من الجبهات الباردة، وأحيانًا تأتي مصاحبة للعواصف الرعدية .. والله أعلم“.