رصد سمكة قرش نادرة تعيش أكثر من 500 عام (فيديوغرافيك) – إرم نيوز‬‎

رصد سمكة قرش نادرة تعيش أكثر من 500 عام (فيديوغرافيك)

رصد سمكة قرش نادرة تعيش أكثر من 500 عام (فيديوغرافيك)

المصدر: منيرة الجمل - إرم نيوز

تعتبر أسماك القرش ”غريلاند“، من أقدم الفقاريات على كوكب الأرض، واحدةً من أكثر المخلوقات غموضًا.

وأوضح موقع ”ذا كونفيرزيشن“ الأمريكي، أن أسماك القرش ”غريلاند“ تعيش في أعماق شمال المحيط الأطلسي الباردة ويمكنها أن تعيش أكثر من 500 عام، مضيفًا أنه على الرغم من حياتها الطويلة إلا أنه من النادر جدًا رؤيتها.

وتمكن العالمان من جامعة ميموريال – نيوفاوندلاند الكندية ”برين ديفين“ و“جوناثان ديمبسي“ من تصوير لقطات مذهلة لأسماك غرينلاند في موطنها الطبيعي، موضحين أن رصد ومراقبة الأنواع البحرية يمكن أن يكون تحديًا في ظل أفضل الظروف، لذا يعتبر التصوير في الأعماق الضحلة وفي المياه التي يغطيها الثلج صعبًا جدًا.

وقال ديفين وديمبسي إن لقطات الفيديو منحتهما نظرة ثاقبة عن حجم، وسلوك، وعدد أسماك القرش ”غرينلاند“ في القطب الشمالي الكندي، لافتين إلى أن تلك النتائج هي خطوة نحو سد فجوة معرفية كبيرة بشأن وضع هذا النوع من القروش.

واستطرد العالمان: ”حتى هذه اللحظة معظم ما نعرفه عن غرينلاند مصدره سجلات تاريخية لسفن تجارية كانت تصطادها في شمال المحيط الأطلسي للاستفادة من أكبادها الزيتية حتى العام 1960، ولكن لم تشهد مناطق شمال الأطلسي والقطب الشمالي محاولات صيد تجاري، وبالتالي فإن نطاق هذا النوع الجغرافي ظل مجهولاً“.

وبسبب سلوكها البطيء وخمولها، تعتبر أسماك ”غرينلاند“ فرعًا من عائلة القروش النائمة.

وعلى الرغم من سباحتها بشكل بطيء جدًا فضلاً عن أنها عمياء نتيجة لطفيليات العين، إلا أنها واحدة من الحيوانات المفترسة في القطب الشمالي.

وبحسب العلماء، فإن هناك أدلة على قدرة قروش غرينلاند على اصطياد حيوان الفقمة، ولكنها تتغذى في الأساس على أنواع مختلفة من أسماك القاع.

ولا يزال العلماء في حيرة من أمرهم بشأن طريقة اصطياد ”غرينلاند“ للثدييات البحرية السريعة، ودورة حياتها، ومعدلات نموها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com