بالفيديو والصور.. شاهد ظاهرة القمر العملاق الدامي

بالفيديو والصور.. شاهد ظاهرة القمر العملاق الدامي
A full moon is seen behind the business tower Lakhta Centre, which is under construction in St. Petersburg, Russia January 31, 2018. REUTERS/Anton Vaganov

بدأت وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“ في بث الظاهرة الفلكية النادرة لخسوف القمر، التي تسمى ”القمر العملاق الدامي”، والتي تحدث للمرة الثانية خلال هذا العام، حيث يظهر مزيج من الخسوف القمري الكلي مع القمر الدامي والأزرق.

ويُعدُّ “القمر الأزرق”، ظاهرة نادرة تتضمن ظهور البدر للمرة الثانية في الشهر نفسه، إذ ظهر البدر الأول مع بداية الشهر الجاري.

وسيظهر البدر خلال هذه الظاهرة الفلكية كالقمر العملاق، إذ يظهر البدر أكبر وأكثر إشراقًا من المعتاد، وسيكون هناك أيضًا خسوف كلي للقمر.

وسيكون بمقدور سكان الجزء الشرقي من روسيا والساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية وشرق آسيا وأستراليا، التمكن من مشاهدة ظاهرة ”القمر العملاق الدموي“ بشكل كامل.

تجمع نحو ألف شخص على تل خارج لوس أنجليس قبل فجر اليوم الأربعاء، في واحد من أفضل المواقع لمشاهدة ظاهرة نادرة، يقترن فيها خسوف القمر بما يطلق عليه ”القمر الأزرق الدموي العملاق“ اليوم الأربعاء عند سقوط ظل الأرض عليه.

وخارج مرصد ”جريفيث“ الذي يجتذب في العادة السياح للتطلع إلى لافتة هوليوود الشهيرة في المدينة تمدد الناس على العشب، أو راحوا يدققون النظر في تلسكوباتهم من أجل مشهد أفضل.

وفي غرب أمريكا الشمالية بدأ الخسوف الساعة 3:48 فجرًا بتوقيت منطقة المحيط الهادي (1148 بتوقيت جرينتش)، وفقًا لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا). ولم تشاهد تلك الظاهرة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة لأن القمر غرب قبل الخسوف.

ومثلما هو الحال في كل خسوف كلي للقمر، ستلقي الأرض بظلال حمراء مظلمة على وجه القمر، ومن هنا جاءت تسمية ”القمر الدموي“ لكن عاملين آخرين سيجتمعان لتحويل هذه الظاهرة تحديدًا إلى حدث استثنائي.

فقد حدث الخسوف الكلي خلال حدث نادر، هو اكتمال القمر مرتين في شهر واحد، والتي تعرف عادة باسم ”القمر الأزرق“، وخلال نقطة في مدار القمر سيصل فيها إلى أقرب موقع له من الأرض، من ثم سيبدو أكبر وأكثر إشراقًا في السماء من الطبيعي، فيما يعرف باسم ظاهرة ”القمر العملاق“.

ويظهر سطح القمر باللون الأحمر، نتيجة لمرور أشعة الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض، في حين يدخل القمر في ظل كوكب الأرض. ولا تختفي صورة القمر كليًا خلال الخسوف.

ووفقًا لمؤسسة أكيو ويذر للأرصاد الجوية فإن آخر مرة اجتمعت فيها هذه الظواهر الثلاث كانت في عام 1866.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة