كيف تسببت ناقلة النفط الإيرانية "سانتشي" بأسوأ تسرب نفطي منذ 35 عامًا؟
كيف تسببت ناقلة النفط الإيرانية "سانتشي" بأسوأ تسرب نفطي منذ 35 عامًا؟كيف تسببت ناقلة النفط الإيرانية "سانتشي" بأسوأ تسرب نفطي منذ 35 عامًا؟

كيف تسببت ناقلة النفط الإيرانية "سانتشي" بأسوأ تسرب نفطي منذ 35 عامًا؟

امتد أسوأ تسرب نفطي منذ عقود عبر مئات الأميال من بحر الصين الشرقي بعد أن اصطدمت ناقلة نفط إيرانية تحمل ما يزيد عن مئة ألف طن من النفط بسفينة شحن، ما أدى إلى انفجارها ومقتل كل طاقمها وعددهم 32.

وظلت الناقلة مشتعلة بينما استمر التسرب من حمولتها لأكثر من أسبوع، قبل أن تغرق في المياه بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وكانت الناقلة سانتشي، المسجلة في بنما، تحمل ما يعادل نحو مليون برميل من المكثفات إلى كوريا الجنوبية.

ووفقًا للاتحاد الدولي لمالكي الناقلات المعني بالتلوث، فإن الاصطدام سبب أسوأ تسرب نفطي منذ 35 عامًا.

وواجهت السلطات صعوبات في تحديد حجم التسرب، لأنه يتغير يومًا بعد يوم بسبب تيارات المياه القوية، لكن المخاوف تتزايد بشأن التأثير المحتمل على مناطق صيد مهمة، وأنظمة بيئية بحرية قبالة اليابان وكوريا الجنوبية، اللتين تقعان على المسار المتوقع للتسرب النفطي، حسبما أفاد المركز الوطني البريطاني لعلوم المحيطات.

وقال المركز في تقرير نشر يوم 16 كانون الثاني/يناير الماضي، إن نموذج محاكاة لبحر الصين الشرقي "وضع بشكل طارئ يظهر أن المياه التي تلوثت بسبب ناقلة النفط سانتشي، الغارقة قد تصل إلى اليابان خلال شهر".

وأضاف "تشير أنماط المحاكاة المعدلة إلى أن التلوث بسبب التسرب النفطي ربما ينتشر لأبعد وأسرع مما كان متوقعًا من قبل، وأن مساحات أكبر من الساحل قد تتأثر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com