زلزال بقوة 5.2 قرب طهران وتحذيرات من آخر "كبير" (فيديو صور)
زلزال بقوة 5.2 قرب طهران وتحذيرات من آخر "كبير" (فيديو صور)زلزال بقوة 5.2 قرب طهران وتحذيرات من آخر "كبير" (فيديو صور)

زلزال بقوة 5.2 قرب طهران وتحذيرات من آخر "كبير" (فيديو صور)

ضرب زلزال شدته 5.2 درجة، بلدة قرب طهران، مساء الأربعاء، وحذر رئيس مركز الزلازل في إيران، من وقوع زلزال "كبير".

ولم ترد تقارير أولية عن وقوع ضحايا أو أضرار كبيرة، لكن السلطات قالت إنها تجمع معلومات، وطلبت من السكان التزام الهدوء والاستعداد لتوابع محتملة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أن "مركز الزلزال كان على بعد 3 كيلومترات من مدينة ملارد و7 كيلومترات من منطقة مشكين دشت على بعد 50 كيلومترًا غرب طهران".

من جانبه، قال رئيس مركز الزلازل في إيران، علي مرادي، إن "هيئة الرصد سجلت حتى الآن 6 هزات ارتدادية في طهران"، محذرًا من وقوع زلزال "كبير".

وقال مرادي للتلفزيون الإيراني: "نظرًا لضآلة عدد الهزات الارتدادية، لا يزال هناك قلق إزاء زلزال أكبر"، داعيًا المواطنين القادرين على ترك منازلهم إلى التوجه إلى المنتزهات العامة.

وأفاد الهلال الأحمر الإيراني بأنه "تم إرسال فرق الإمداد إلى المنطقة وحتى الآن لم يصل تقرير عن تحديد الخسائر البشرية أو المادية".

وشعر سكان قزوين وقم وجيلان ومركزي، بالزلزال حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

ونقلت وكالة العمال الإيرانية عن بهنام سعيدي المتحدث باسم منظمة إدارة الكوارث الوطنية الإيرانية، قوله، إنه "لم ترد تقارير عن ضحايا أو أضرار".

وفي طهران، خيم الخوف والذعر على أهالي المدينة التي يبلغ عدد سكنها نحو 14 مليون نسمة.

ولجأ الأهالي إلى الشوارع العامة والمنتزهات العاصمة فيما فضل آخرون الخروج من المدينة باتجاه مدن أخرى خوفًا من هزات ارتدادية.

وشهدت محطات الوقود اكتظاظًا بمئات السيارات، فيما انتشرت فرق الإنقاذ والقوات الأمنية في عدد من مناطق غرب ووسط طهران.

ودعت الشرطة في طهران، جميع الإيرانيين إلى تجنب السفر إلى العاصمة، مشيرة إلى أن المدينة تشهد ازدحامًا كبيرًا في الشوارع ما تسبب باختناقات مرورية.

والشهر الماضي ضرب زلزال شدته 7.3 القرى والبلدات في إقليم كرمانشاه غرب إيران في المنطقة الجبلية الحدودية مع العراق مما أدى إلى مقتل 620 شخصًا وإصابة الآلاف.

وحذر باحثون إيرانيون الشهر الجاري، من زلزال سيقضي على العاصمة طهران بالكامل، بحسب قولهم، مشيرين إلى أن "الزلزال في حال وقوعه بين 6.9 أو 7.1 درجات على مقياس ريختر سيدمر على الأقل 500 ألف وحدة سكنية ويقتل 250 ألف شخص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com