مهندسة الفضاء السعودية مشاعل الشميمري تطالب الرياض بغزو الفضاء بالاعتماد على ذاتها
مهندسة الفضاء السعودية مشاعل الشميمري تطالب الرياض بغزو الفضاء بالاعتماد على ذاتهامهندسة الفضاء السعودية مشاعل الشميمري تطالب الرياض بغزو الفضاء بالاعتماد على ذاتها

مهندسة الفضاء السعودية مشاعل الشميمري تطالب الرياض بغزو الفضاء بالاعتماد على ذاتها

طالبت مشاعل الشميمري أول مهندسة فضاء سعودية، المملكة، بعمل مبادرة للدخول في مجال الفضاء، وإطلاق أقمارها الصناعية بنفسها دون الاعتماد على الغير.

وأكدت مشاعل، التي تقيم في الولايات المتحدة، وتملك شركة إنتاج عربات فضائية في ولاية فلوريدا، أنها "تتطلع لصناعة عربات تصل إلى القمر؛ لجمع عينات من القمر وجلبها إلى الأرض من أجل إجراء فحوصات عليها".

وقالت لصحيفة "سعودي جازيت" الناطقة باللغة الإنجليزية: "أرى أن المملكة العربية السعودية بحاجة لإطلاق مبادرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الفضاء، بإطلاق أقمارها الصناعية الخاصة بها دون الحاجة للاعتماد على الآخرين".

وأضافت: "في حال القيام بهذه المبادرة، وفتح الباب لهذا القطاع، فإني على ثقة بأن الكثير من الناس سيرغبون في دخول مجال الهندسة الفضائية".

وأوضحت مشاعل، التي كانت أول امرأة سعودية وخليجية تعمل في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، أن "اهتمامها بالفضاء بدأ عندما كانت طفلة، إذ كانت تحملق في النجوم في مسقط رأسها بمدينة عنيزة، وأرادت معرفة المزيد عنها".

وتابعت، أن "صناعة الصواريخ كانت الطريقة الوحيدة لتحقيق هذا الهدف، الذي أصبح حلمي في الحياة (...) ولا أزال حتى الآن أفكر كيف ألهمتني النجوم وأنا في سن السادسة".

وأشارت مشاعل -التي عملت في برامج صواريخ مع عدد من العملاء في وكالة ناسا، ثم انضمت إلى شركة رايثون الأمريكية الدفاعية- إلى أن "جلب الاستثمار في مجال الفضاء ليس مهمة سهلة بسبب المخاطر العالية".

وقالت إن "جذب المستثمرين إلى هذا المجال يعد صعبًا؛ لأنه محفوف بالمخاطر والتحديات للمستثمر.. لكني أود أن أرى مزيدًا من النساء يعملن في مجال الفضاء، ويواصلن عملهن فيه لا أن يبقين لبضع سنوات ثم يتركن العمل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com