بالفيديو.. إطلاق مركبة وصاروخ مُعاد استخدامهما للفضاء لأول مرة بالتاريخ

بالفيديو.. إطلاق مركبة وصاروخ مُعاد استخدامهما للفضاء لأول مرة بالتاريخ

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

نجحت الشركة الأمريكية سباس اكس المتخصصة بالنقل الفضائي، في إطلاق المركبة الفضائية دراغون المعاد استخدامها، فوق صاروخ فالكون 9 معاد استخدامه، وذلك في سابقة تُعد الأولى من نوعها في التاريخ.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فإن سباس اكس أرسلت على متن المركبة الفضائية دراغون، 4800 رطل من الإمدادات في المرحلة الثانية من بعثة CRS -13 لمحطة الفضاء الدولية، وذلك صباح اليوم الجمعة، حيث ينبغي دخولها رصيف المحطة الفضائية يوم الأحد في حال تم كل شيء كما هو مخطط له.

وتأخرت المهمة عن موعد إطلاقها الأصلي، والذي كان مقررًا في 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، حيث قرر فريق سباس اكس تأجيلها لليوم الجمعة، لاتخاذ المزيد من الوقت في التحقق من التشغيل السليم للمعدات الفضائية المستخدمة في البعثة الأولى.

وانطلقت البعثة من قاعدة كيب كانافيرال الجوية لسبيس اكس، والتي تم تجديدها حديثًا، وتقع في مزار SLC-40 السياحي في ولاية فلوريدا.

وتعد هذه المهمة الفضائية السابعة عشر لسباس اكس هذا العام، واستعادت خلالها 20 مرحلة أولى ناجحة للبعثات للاستخدام في مرحلة ثانية، وترى الشركة الأمريكية إمكانية استخدامها في مرحلة ثالثة، وذلك بعد إطلاقها لأول مرة في البعثة الأولى CRS -13 في يونيو/حزيران الماضي.

ولا يزال الدخان الناتج عن إطلاق المرحلة الأولى مرئيًا على السطح الخارجي للبعثة قبل إطلاقها، حيث أوضحت الشركة أن هذا هو ما ستفعله في المستقبل، لتوفير التكاليف وللحصول على أداء جيد للمعدات الفضائية عند إعادة استخدامها.

وتأمل سباس اكس أن تستخدم المعدات الفضائية في أقل من 24 ساعة؛ لمساعدتها في خدمة العملاء التجاريين بسرعة وفعالية، بالإضافة لتحقيق أهدافها على المدى الطويل، والمتمثلة في الوصول واستعمار المريخ، وربما أجزاء من الفضاء الخارجي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com