سلطنة عمان تراقب حيتانها المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية

سلطنة عمان تراقب حيتانها المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية

المصدر: فريق التحرير

انتهت سلطنة عمان من تنفيذ المرحلة الأخيرة من مشروع حيوي، يهدف إلى مراقبة مخزونها من الحوت الأحدب العربي في المياه الإقليمية عن طريق الأقمار الصناعية، ضمن برنامج حماية، بعد أن أصبحت هذه الحيتان مهددة بالانقراض.

وأعلنت جمعية البيئة العمانية أنها ”أنهت المرحلة الأخيرة بلصق بطاقات معدنية على أجساد خمسة حيتان ضمن المشروع الذي أطلق عام 2014، ويتضمن لصق بطاقات إلكترونية متصلة بالأقمار الصناعية على 14 حوتًا أحدب“.

وأفادت صحيفة ”تايمز او عمان“ الناطقة باللغة الإنجليزية بأن المشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع خبراء دوليين، بما فيهم منظمة المحيطات الخمسة للخدمات البيئية، وأنه أول مشروع من نوعه في منطقة الخليج العربي.

وأشارت إلى أن البطاقات التي تم لصقها تتيح للجمعية مراقبة الحيتان على مدار الساعة، لمعرفة تحركاتها وعاداتها وطريقة حياتها ومناطق تواجدها.

ولفتت الصحيفة نقلًا عن خبراء في الجمعية، إلى أن الحوت الأحدب يعتبر من الفصيلة المهددة وفقًا لتصنيف الاتحاد الدولي للحافظ على البيئة، وأن عدد ما تبقى من هذه الحيتان في المياه العمانية لا يزيد عن 100 حوت.

وقالت سعاد الحارثي مديرة البرامج في الجمعية: ”نحن الآن لدينا معلومات بأن سلطنة عمان تعتبر ملاذًا كبيرًا للحوت الأحدب العربي، وأن هذه الحيتان هي الوحيدة التي تعيش في تلك المنطقة؛ ما يدفعنا لتحمل المسؤولية للحفاظ عليها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة