يرجع إلى 600 مليون عام.. اكتشاف منشأ فيروس الإنفلونزا

يرجع إلى 600 مليون عام.. اكتشاف منشأ فيروس الإنفلونزا

تمكنت مجموعة من علماء جامعة سيدني من تحديد منشأ فيروس الإنفلونزا الشائعة، واكتشفوا أنه تطور في سمكة عاشت قبل 600 مليون عام.

وفي رحلتهم للبحث عن أصل فيروس الإنفلونزا الشائع، والذي يتسبب في مئات آلاف الوفيات سنوياً، قرر الباحثون البناء على بحوث أجريت في عام 2018، والتي أشارت إلى أن أصله قد يكون كائناً بحرياً.

فهم تطور فيروس الإنفلونزا مهم لأنه يمكن أن يعطي رؤى جديدة لقدرته على القفز بين الأنواع، كما يساعد في اكتشاف الفيروس التالي الذي قد يسبب وباءً.
ماري بترون - المؤلفة الرئيسية للدراسة

وبالفعل حلل الفريق قاعدة بيانات وراثية للأسماك بحثًا عن فيروس مرتبط بالإنفلونزا، وعند مقارنة التسلسل الجيني للفيروس الموجود في سمك الحفش مع جميع فيروسات الإنفلونزا المعروفة، وجد الفريق أنه يتطابق مع التسلسل المتوقع لسلف هذه الفيروسات.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تشير الدراسة إلى أن عائلة فيروسات الإنفلونزا التي تصيب البشر اليوم ظهرت لأول مرة قبل 600 مليون عام في الكائنات المائية.

أخبار ذات صلة
يحول المرضى لأشباح.. ما هو فيروس ماربورغ الفتاك؟
تشير الدراسة إلى أن عائلة فيروسات الإنفلونزا التي تصيب البشر اليوم ظهرت لأول مرة قبل 600 مليون عام في الكائنات المائية.
ديلي ميل

وقالت ماري بترون، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "الفيروس الموجود في سمك الحفش مطابق لشكل فيروس الإنفلونزا المنتشر حالياً بنسبة 25% فقط.. وهذا أمر متوقع".

وأضافت أن "فهم تطور فيروس الإنفلونزا مهم حقًا لأنه يمكن أن يعطي رؤى جديدة لقدرته على القفز بين الأنواع، كما يساعد في اكتشاف الفيروس التالي الذي قد يسبب وباءً".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com