مصر ترسل لجنة إلى إيطاليا لإجراء فحوصات على الآثار المهربة
مصر ترسل لجنة إلى إيطاليا لإجراء فحوصات على الآثار المهربةمصر ترسل لجنة إلى إيطاليا لإجراء فحوصات على الآثار المهربة

مصر ترسل لجنة إلى إيطاليا لإجراء فحوصات على الآثار المهربة

كلف النائب العام المصري، المستشار نبيل صادق، وزارة الآثار باتخاذ الإجراءات اللازمة، وإرسال فريق من خبراء الآثار بالتنسيق مع الجانب الإيطالي؛ لفحص الآثار المضبوطة وإعداد تقرير بشأنها، وتقديمه للنيابة العامة فور إعداده.

ويأتي ذلك على خلفية التحقيقات التي تجريها النيابة العامة بشأن ضبط السلطات الإيطالية لبعض القطع الأثرية التي يشتبه بكونها آثارًا مصرية.

وقال البيان الصادر من النائب العام، اليوم، إنه "تم إرسال إنابة قضائية للسلطات القضائية؛ لاتخاذ ما يلزم نحو التحفظ على القطع الأثرية المضبوطة، وموافاة النيابة بكافة المستندات والمعلومات المطلوبة".

وكانت الشرطة الإيطالية في مدينة نابولي أعلنت عن ضبطها حاويات، في شهر مايو 2017، تحتوي على قطع أثرية تنتمي لدول عدة، من بينها نحو 118 قطعة مصرية أثرية تعود للحضارة المصرية القديمة والإسلامية.

وتبين أن الآثار المضبوطة ليست من مفقودات المتاحف والمخازن ووزارة الآثار، لكنها نتجت عن حفر غير شرعي، وبدأت وزارة الآثار إجراءات استردادها.

وقالت الخارجية المصرية في تصريحات سابقة، إن الجانب الإيطالي لم يبلغ السفير المصري بالواقعة إلا فى شهر مارس 2018، أي بعد مرور نحو عشرة أشهر، وهو ما يثير العديد من التساؤلات لدى الحكومة المصرية حول أسباب التأخر فى الإبلاغ بالواقعة، خاصة فى ضوء العلاقات الوطيدة بين البلدين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com