عباس  يلغي العذر المخفف في جرائم "القتل بدواعي الشرف"
عباس يلغي العذر المخفف في جرائم "القتل بدواعي الشرف"عباس يلغي العذر المخفف في جرائم "القتل بدواعي الشرف"

عباس يلغي العذر المخفف في جرائم "القتل بدواعي الشرف"

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مرسوما ألغى بموجبه العذر المخفف لقضايا قتل النساء أو التي يطلق عليها "القتل على خلفية الشرف"، بعد أن وصل العدد منذ بداية العام إلى 14 حالة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويمنح قانون العقوبات المعمول به في الأراضي الفلسطينية والذي يعود إلى عام 1960 عذرا مخففا لمن أقدم على قتل امرأة بدواعي الدفاع عن الشرف.

ونص المرسوم على أن "يستفيد من العذر المخفف فاعل الجريمة الذي أقدم عليها بصورة غضب شديد ناتج عن عمل غير محق على جانب من الخطورة أتاه المجني عليه ولا يستفيد فاعل الجريمة من هذا العذر المخفف إذا وقع الفعل على أنثى بدواعي الشرف".

ورحبت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بهذا القرار.

وقال مسؤول مفوضية حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، بهاء السعدي: "نرحب بهذه الخطوة التي نرى فيها تقدما كبيرا لإنصاف الضحايا وتحقيق محاسبة عادلة لمن يرتكب مثل هذه الجرائم".

وأضاف أن المفوضية أجرت دراسة لقضايا القتل بذريعة الشرف خلصت إلى نتيجة مفادها أنه يتوجب تعديل القانون.

وأوضح السعدي أن هناك مادة أخرى في قانون العقوبات بحاجة إلى تعديل وهي "إسقاط الحق الشخصي من ذوي القتيل".

وأطلقت منظمات فلسطينية نسوية وأخرى تعنى بحقوق الإنسان ومناهضة العنف ضد المرأة خلال الأيام الماضية حملة لإقرار قانون عقوبات فلسطيني، علما أن القانون المعمول به في الأراضي الفلسطينية هو قانون العقوبات الأردني.

وأوضحت إحصائيات صادرة عن مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني وجود ارتفاع ملحوظ في جرائم القتل على خلفية ما يسمى "الدفاع عن الشرف" من 4 حالات في عام 2011 إلى 13 حالة في عام 2012 ثم إلى 27 في عام 2013.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com