ملك اليونان السابق قسطنطين الثاني
ملك اليونان السابق قسطنطين الثاني

وفاة ملك اليونان السابق قسطنطين الثاني عن 82 عامًا

توفي في أثينا الثلاثاء عن 82 عاماً ملك اليونان السابق قسطنطين الثاني الذي حكم البلاد قبل إلغاء النظام الملكي عام 1974، وفق ما أعلنت محطة "إرت" التلفزيونية اليونانية العامة.

وأفادت المحطة أنّ الملك السابق، وهو نسيب للملك تشارلز الثالث لجهة أبيه وعرّاب الأمير وليام، "توفي (...) بسبب سكتة دماغية". وذكرت وسائل إعلام يونانية أنّه نقل إلى المستشفى في أثينا الأسبوع الماضي بسبب مشكلات في الجهاز التنفسي.

ملك اليونان السابق قسطنطين الثاني
تعرف على أقدم المدن المأهولة في اليونان

عندما اعتلى العرش بصفته قسطنطين الثاني عن عمر يناهز 23 عامًا في عام 1964، كان الملك الشاب، الذي كان قد حقق المجد بالفعل باعتباره حائزًا على الميدالية الذهبية الأولمبية في الإبحار، يتمتع بشعبية كبيرة. وبحلول العام التالي، أهدر الكثير من هذا الدعم بمشاركته النشطة في المكائد التي أسقطت حكومة اتحاد الوسط المنتخبة شعبياً برئاسة رئيس الوزراء جورج باباندريو، بحسب ما أورده تقرير لـ" أسوشيتيد برس".

هذه الحادثة، التي لا تزال تُعرف على نطاق واسع في اليونان باسم "الردة"، أو الانشقاق عن الحزب الحاكم للعديد من المشرعين، زعزعت استقرار النظام الدستوري وأدت في عام 1967 إلى انقلاب عسكري. في النهاية اشتبك قسطنطين مع الحكام العسكريين وأجبر على النفي.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com