مخاوف من غياب المشاركة المصرية عن الدورة 39 للقاهرة السينمائي

مخاوف من غياب المشاركة المصرية عن الدورة 39 للقاهرة السينمائي

المصدر: صفوت دسوقي- إرم نيوز

سيطرت حالة من الارتباك على إدارة مهرجان القاهرة السينمائي لأسباب عديدة يأتي في مقدمتها ضعف الميزانية المخصصة لإقامة فعاليات الدورة رقم 39، حيث تقدمت الإدارة بأكثر من طلب إلى حلمي النمنم وزير الثقافة لزيادة الميزانية ووعد الأخير بالتواصل مع رئيس الوزراء ومرّ أكثر من شهر ولم يحدث جديد.

كما تراجعت وزارة السياحة عن دعم المهرجان ولم يتحمس رجال الأعمال لدعمه ورعايته، هذا بالإضافة إلى عدم وجود فيلم يمثل مصر حتى الآن.

وقال يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان في تصريحات خاصة لـ ”رم نيوز“: ”يبدو الأمر من الظاهر مستقرًا وإن الأمور جيدة لكن في حقيقة الأمر هناك عقبات وتحديات كثيرة أبرزها الدعم المادي والذي يجعل إدارة المهرجان مكتوفة الأيدي وعاجزة عن استضافة نجوم عالميين لإضافة مسحة من التوهج على الفاعليات“.

وتابع رزق الله: ”المشكلة التي تواجهنا أيضًا تكمن في عدم العثور على فيلم يمثل مصر في الدورة القادمة فقد اقترب الوقت وحتى هذه اللحظة لم تستقر إدارة المهرجان على فيلم مصري يليق بدولة رائدة في صناعة السينما وتمت مخاطبة شركات الإنتاج وحتى هذه اللحظة لا يوجد أي رد“.

وعلق الناقد الفني، أمجد مصطفى، على احتمال غياب المشاركة المصرية في المهرجان، قائلًا لـ ”إرم نيوز“: ”مأزق العثور على فيلم مصري تكرر كثيرًا في السنوات الأخيرة وأرفض أن تسمح إدارة المهرجان بقبول فيلم ضعيف المستوى لمجرد الحضور، عليها أن تترفع عن هذا الأمر ولن يحدث شيء لو خرج المهرجان دون عمل مصري ولكن سوف تحدث كارثة إذا شارك فيلم ضعيف المستوى“.

وواصل أمجد حديثه: ”بكل أسف السينما المصرية باتت مريضة وكل الأعمال التي يتم إنتاجها تغازل شباك التذاكر فقط، لكنها لا تصلح لتمثيل مصر في المحافل والمهرجانات الدولية“.

وتابع: ”دبي قامت بالمشاركة في إنتاج فيلم مصري حتى يمثلها في مهرجان دبي وهذا تصرف رائع، لأنها تريد فيلما جيدا للمشاركة، لكن في مصر ننتظر ما تقدمه شركات الإنتاج السبكي وغيره من المنتجين الذين يلهثون وراء المكسب والإيرادات ولم يقدموا أعمالًا رائعة ترفع راية مصر في المحافل الدولية“.

وأردف: ”في بلدنا لن نصنع سينما جيدة مادام المخرجون الكبار أمثال علي عبدالخالق وعمر عبدالعزيز والكتاب الموهوبون أمثال بشير الديك يجلسون في البيوت دون عمل“.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي تبدأ فعالياته في الت 21 من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وحتى الـ30 من نفس الشهر وتتولى رئاسته الناقدة ماجدة واصف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com