حكم ببراءة النجم البريطاني إد شيران من تهمة السرقة الأدبية

حكم ببراءة النجم البريطاني إد شيران من تهمة السرقة الأدبية

كسب نجم موسيقى البوب البريطاني إد شيران، يوم الخميس حكماً لصالحه في ختام محاكمته مدنياً في نيويورك بتهمة الإقدام في أغنيته "ثينكينغ آوت لاود"، التي حققت نجاحاً عالمياً كبيراً على السرقة الأدبية من أغنية نجم السول الأمريكي مارفن غاي الشهيرة "ليتس غِت إت أون".

واعتبرت هيئة المحلفين في محكمة مانهاتن الفيدرالية في ختام محاكمة امتدت جلساتها 10 أيام، أن المغني وكاتب الأغنيات والملحّن البالغ 32 عاماً لحّن أغنيته "ثينكينغ آوت لاود" (2014) "بصورة مستقلة" ولم تكن تالياً منسوخة جزئياً عن أغنية الأمريكي ذي الأصول الأفريقية مارفن غاي الشهيرة "ليتس غِت إت أون (1973)".

أنا مجرد رجل يعزف على الغيتار ويحب كتابة الأغنيات لإرضاء الناس
إد شيران

وأفادت وكالة "فرانس برس" بأن شيران، الذي واظب على حضور الجلسات منذُ الـ24 من شهر نيسان/أبريل الماضي، ونفى خلالها أي انتحال من أغنية مارفن غاي، وقف عند النطق بالحكم، وشكر هيئة المحلفين وعانق أعضاء فريقه.

وأكد في بيان لدى مغادرته قاعة المحكمة أنه "سعيد جداً" بكسبه الدعوى التي رأى أن "لا أساس لها"، لكنه أعرب عن شعوره بـ"إحباط" من أن مثل هذه القضية المتعلقة بحقوق المؤلفين الموسيقيين "يمكن أن تصل إلى المحاكم".

مجرد رجل يعزف على الغيتار

وأضاف النجم الذي يحيي راهناً حفلات ضمن جولة في شرق الولايات المتحدة "أنا مجرد رجل يعزف على الغيتار ويحب كتابة الأغنيات لإرضاء الناس".

وتقدّم بالدعوى ورثة إد تاونساند، وهو موسيقي ومنتج شارك في تأليف أغنية غاي، نجم موسيقى السول الأمريكية الأفريقية  (1939-1984).

واعتبر الورثة في الدعوى أنّ "ثمة تشابهاً كبيراً وعناصر مشتركة واضحة" بين أغنية غاي و"ثينكينغ أوت لاود".

وهذه الدعوى هي الثانية من هذا النوع يكسبها شيران في عام واحد، إذ سبق للمحكمة العليا في لندن أن حكمت لصالحه في شهر نيسان/أبريل 2022 في دعوى اتهمه فيها موسيقيان بالسرقة الأدبية من أحد أعمالهما في أغنيته الواسعة الانتشار "شيب أوف يو".

ولم يتردد شيران خلال محاكمته في نيويورك إلى أن يعزف على الغيتار ويغني داخل قاعة المحكمة في نيويورك حيث يمثل في قضية تتعلق بسرقة أدبية من لإثبات حسن نيته.

أخبار ذات صلة
أول تعليق لـجيمي فوكس منذ أزمته الصحية

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أنّ متخصصاً في الموسيقى أشار في إحدى الجلسات  إلى أنّ تعاقب النغمات في الأغنيتين متشابه إلى حد ما، وهو ما دفع شيران إلى تأدية الأغنية داخل قاعة المحكمة وهو يعزف على الغيتار.

وأكد الموسيقي البريطاني أمام المحكمة أنّه كتب في شهر شباط/فبراير من عام 2014 كلمات أغنيته في منزله بالشراكة مع المغنية وكاتبة الأغاني أيمي وادج التي عادةً ما يتعامل معها.

وكانت أغنية "ثينكينغ أوت لاود" ظهرت عند صدورها في ترتيب أفضل مئة أغنية في الولايات المتحدة، وفاز شيران عنها بجائزة "غرامي" في فئة "أغنية العام" لسنة 2016.

مواضع تشابه بديهية

وسبق للدعوى المرفوعة العام 2016 أن رُدَّت سنة 2017 لأسباب إجرائية. وتمثل شركة "سوني" أحد الأطراف فيها.

وكما فعل في نيويورك، حضر إد شيران شخصياً للدفاع عن أغنيته "شايب أوف يو" في المحاكمة السابقة في لندن.

واعتبرت المحكمة اللندنية أن شيران لم يلجأ "لا عمداً ولا سهواً" إلى نسخ جزء من لحن سامي شكري وروس أودونوهيو "أوه واي" (2015) لاستخدامه في أغنيته "شيْب أوف يو".

وخلص القاضي أنتوني زاكارولي آنذاك إلى وجود "مواضع تشابه بديهية" بين الأغنيتين، لكن هذا الشبه البسيط موجود أيضاً "في عدد لا يحصى من أغنيات البوب والروك والفولك والبلوز".

ويُعتبر الأمريكي من أصل إفريقي مارفن غاي أحد أهم فناني موسيقى السول والبوب في القرن العشرين، وهو ولد عام 1939 في واشنطن، وقتله والده عام 1984 في لوس أنجليس بعد مشادة عشية عيد ميلاده الـ45.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com