تحديًا للرقابة.. صناع الفيلم المصري ”18 يوم“ يطرحونه على ”يوتيوب“

تحديًا للرقابة.. صناع الفيلم المصري ”18 يوم“ يطرحونه على ”يوتيوب“

المصدر: فريق التحرير

قرر صناع الفيلم المصري ”18 يوم“ الذي شارك فيه نخبة من نجوم مصر، طرح الفيلم على موقع الفيديوهات الشهير ”يوتيوب“ بعد منع الرقابة له ومحاولات دامت 6 سنوات لفريق العمل، أملا في الحصول على الموافقة لعرضه جماهيريا في دور السينما.

ونزلت نسخة كاملة من الفيلم، يوم الاثنين، لإتاحته رسميا للجمهور، كما قام تامر حبيب الذي شارك في كتابة الفيلم بنشر نسخة منه عبر حسابه الشخصي ”فيسبوك“، معلقا: “ دي الطريقة الوحيدة علشان اللي ماشافش الفيلم ده يشوفه“.

ويعد فيلم ”18 يوم، أحد أشهر الأفلام التي انضمت لقائمة ”الممنوع من العرض“، فمنذ خروج الفيلم إلى النور واجه العديد من المشاكل مع الرقابة وظل ممنوعا من العرض لأسباب لم يقتنع بها صناع الفيلم، بالرغم من عرضه في مهرجانات دولية.

وبررت الرقابة منعها للفيلم بأنه يحتوي على ”ألفاظ خارجة“ إضافة إلى محتواه السياسي، فيما تخطت مشاهداته على ”يوتيوب“ حاجز المليون بعد طرحه بيوم واحد فقط.

و“18 يوم“ فيلم روائي يتناول أحداث ثورة الـ 25 من يناير، ويحتوي على مجموعة أفلام قصيرة، هي ”احتباس“، بطولة أحمد شومان، وحمزة العيلي، وتأليف وإخراج شريف عرفة، و“خلقة ربنا“، بطولة ناهد السباعي، وأحمد داود، وتأليف بلال فضل، وإخراج كاملة أبو ذكري، و“19/19″، بطولة عمرو واكد، إياد نصار، تأليف عباس أبوالحسن، وإخراج مروان حامد.

ويتضمن أيضًا، فيلم ”الطوفان“، بطولة ماهر عصام، أحمد حبشي، تأليف بلال فضل، إخراج محمد على، و“حظر تجول“، بطولة أحمد فؤاد سليم، تأليف شريف بنداري، إخراج عاطف ناشد، و“كحك الثورة“، تأليف وبطولة أحمد حلمي، إخراج خالد مرعي، وتحرير ”2/2″، بطولة هند صبري، آسر ياسين، محمد فراج، تأليف وإخراج مريم أبو عوف، و“شباك“، بطولة أحمد الفيشاوي، تأليف وإخراج أحمد عبد الله، و“داخلي خارجي“، بطولة يسرا، منى زكي، آسر ياسين، تأليف تامر حبيب، إخراج يسري نصر الله، و“أشرف سبرتو“، بطولة محمد فراج، إيمي سمير غانم، تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج أحمد علاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com