مسلسل غرابيب سود يتجاوز شاشة التلفاز إلى جدل واسع عن الجهاد وداعش والتطرف – إرم نيوز‬‎

مسلسل غرابيب سود يتجاوز شاشة التلفاز إلى جدل واسع عن الجهاد وداعش والتطرف

مسلسل غرابيب سود يتجاوز شاشة التلفاز إلى جدل واسع عن الجهاد وداعش والتطرف

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أشعل عرض الحلقة الأولى من المسلسل التلفزيوني ”#غرابيب_سود“ في أول أيام شهر رمضان المبارك، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي في غالبية الدول العربية، بسبب الفكرة التي يدور حولها المسلسل.

وتدور أحداث المسلسل حول تنظيم داعش الذي برز في الأعوام الأخيرة في العراق وسوريا “ قبل أن يتصدر قوائم الإرهاب العالمي، حيث يركز المسلسل الذي أنتجته قناة ”إم بي سي“ على قضية تجنيد التنظيم للفتيات والنساء والأطفال.

وأثار المسلسل جدلاً قبيل عرضه بسبب الموضوع الحساس الذي يتناوله، لاسيما أنه يحمل اسماً هو جزء من آية قرآنية كريمة، كما أنه يتناول في نهاية الأمر قضية الجهاد في سبيل الله، وكيف يتم تطبيقها من قبل تنظيم ”داعش“.

لكن عرض الحلقة الأولى من المسلسل، افتتح نقاشاً واسعاً ما لبث أن تحول لسجال بين عدة آراء انقسم حولها المدونون العرب على مواقع التواصل الاجتماعي التي كان الحديث فيها عن المسلسل في صدارة الاهتمامات.

وتدور الآراء حول المسلسل بين من يرى أنه يفضح تنظيم ”داعش“ وممارساته واستغلاله للإسلام وبين من يرى أن المسلسل يسيء للإسلام من خلال ربط داعش بالإسلام، فيما يرى فريق ثالث أن حصر الإرهاب على تنظيم ”داعش“ جعل تنظيمات إرهابية أخرى في المنطقة تنشط رغم ممارساتها الوحشية ضد المدنيين.

وفيما يلي بعضاً من أبرز التعليقات على الوسم ”#غرابيب_سود“ والتي تمثل مختلف الآراء التي تم تداولها على نطاق واسع حول المسلسل في موقع ”تويتر“ من مختلف الدول العربية:

”من ينتقد مسلسل #غرابيب_سود هو مجرد متطرف يعشق القتل والاغتصاب بحجة الدين والتطوع، والدين براءته منهم مثل براءة الذئب من دم يوسف“.

”#غرابيب_سود شكرا MBC استمري في محاربة التطرف والإرهاب وستواجهين إرهابيين كُثرا سيقفون ضدك وسيحاربونك لكن على العاملين فيها احتساب الأجر“.

”#غرابيب_سود جميع مسلسلات هذه السنة تتكلم عن إرهاب الطائفة السنية وتركت إرهاب ميليشيات إيران ونظام بشار الذي قتل 5 ملايين مسلم !!!“.

”#غرابيب_سود على فكرة المسلسل يتكلم عن داعش مو الإسلام والمسلمين والإسلام بريء من داعش“.

ولا يبدو أن الجدل الذي تسببت به الحلقة الأولى من المسلسل هو آخر محطات الاهتمام الذي سيحظى به، إذ من المتوقع أن تكون كل حلقاته محل نقاش واسع بين المدونين العرب على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب حساسية القضايا التي يتناولها لارتباطها بالدين الإسلامي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com