فنانون عرب تربعوا على الساحة في مصر (فيديوغرافيك)

فنانون عرب تربعوا على الساحة في مصر (فيديوغرافيك)

المصدر: صفوت الدسوقي– إرم نيوز

ترك العديد من الفنانين العرب بصمات واضحة على الساحة الفنية في مصر من خلال جملة من الأعمال التي لا تزال تتصدر المنافسات، فيما اضطلع فنانون بأدوار بطولية وحفروا بأسمائهم مقاعد في المقدمة، أبرزهم نجيب الريحاني وأنور وجدي وأسمهان وعبد السلام النابلسي وصباح من القدماء، ومن النجوم الحاليين سولاف فواخرجي ورغدة وكندة علوش وسوزان نجم الدين وهند صبري ودرة ومادلين طبر وهيفاء وهبي.

وفي العام 1904 ظهر أول فيلم سينمائي مصري وهو ”قبلة في الصحراء“ للمخرج والمؤلف الفلسطيني إبراهيم لاما، حيث أسس الأخوان إبراهيم وبدر لاما شركة ”كوندور فيلم“ وكان مقرها الإسكندرية وبعد ذلك انتقلت إلى القاهرة ومن أبرز إنتاجها ”فاجعة فوق الهرم“ بطولة فاطمة رشدي.

والعام 1902 ظهر اللبناني جورج أبيض وقدم أول فيلم غنائي مصري وكان أول نقيب للممثلين في مصر، كما برز اسم نجيب الريحاني وهو ممثل كوميدي من أب عراقي وأم مصرية توهج فنيًا في الفترة من 1934 إلى 1947 وقدم خلالها 10 أفلام أبرزها ”سي عمر وسلامة في خير“.

وكتب أنور وجدي، السوري الجنسية اسمه على حائط المبدعين في مصر حيث عشق السينما وفي العام 1945 أسس شركة خاصة للإنتاج السينمائي وأنتج عددًا كبيرًا من الأفلام من بينها حبيب الروح وغزل البنات وليلى بنت الفقراء.

ثم جاءت أسمهان إلى مصر مع أسرتها بسبب الظروف السياسية وتألقت كمطربة وممثلة ولحق بها في عالم الشهرة فريد الأطرش، وهما سوريا الجنسية، حيث قام ببطولة عدد كبير من الأفلام منها ”لحن الخلود وكان آخر أفلامه ”نغم في حياتي“.

عبد السلام النابلسي وهو فلسطيني الأصل، جاء هو الآخر العام 1929 عندما رشحته المنتجة آسيا للمشاركة في بطولة فيلم ”غادة الصحراء“ من إخراج وداد عرفي وكانت انطلاقته فنيًا بعد فيلم ”وخز الضمير“.

ومن أبرز الأصوات العربية التي شقَّت طريقها إلى عالم السينما في مصر، اللبنانية صباح والسورية فايزة أحمد ومن أشهر أعمالها ”تمر حنة“ ووردة الجزائرية ومن أبرز أفلامها ”حكايتي مع الزمان“ أمام رشدي أباظة.

فتحت مصر حضنها للمواهب العربية ومنها سولاف فواخرجي ورغدة وكندة علوش وسوزان نجم الدين وسلافة معمار من سوريا، وهند صبري ودرة من تونس ومادلين طبر وهيفاء وهبي من لبنان.

وخلال الفترة الأخيرة تم الدفع بالنجوم العرب إلى دور الفتى الأول وبينهم إياد نصار ومنذر رياحنة من الأردن وظافر عابدين من تونس وجمال سليمان وقصي خولي وتيم حسن وباسل خياط من سوريا ومكسيم خليل من لبنان.

https://youtu.be/WCKJUvs6xm4

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com