السلطات السورية تفرج عن الفنانة سمر كوكش بعد اعتقالها نحو 4 سنوات

السلطات السورية تفرج عن الفنانة سمر كوكش بعد اعتقالها نحو 4 سنوات

المصدر: دمشق - إرم نيوز

أفرجت السلطات السورية عن الممثلة سمر علاء الدين كوكش، بعد اعتقالها لمدة قاربت  4 سنوات، بسبب اتهام النظام السوري لها بتمويل الإرهاب.

ونشرت الفنانة السورية يارا صبري عبر حسابها على ”فيسوك“ صورة للفنانة سمر كوكش، وقالت إنها أصبحت حرة، في إشارة إلى إطلاق سراحها من سجون السلطات السورية.

ويعتقد أن يكون إطلاق سراح كوكش، قد أتى نتيجة قضائها لمدة عقوبتها في سجن ”عدرا“ بريف دمشق، مدة 3 سنوات و8 أشهر.

وكانت محكمة الإرهاب التابعة للنظام في دمشق أصدرت أواخر العام 2014 حكمًا بسجن الفنانة سمر كوكش، ابنة المخرج المعروف علاء الدين كوكش، مدة خمس سنوات بتهمة تمويل الإرهاب، وذلك بعد أكثر من عام على اعتقالها في سجون النظام.

وتم اعتقال كوكش -وفق تقارير صحفية- بتاريخ 11 نوفمبر تشرين الثاني، حيث تم إيداعها في الفرع ”215“، ونقلت بعدها إلى سجن ”عدرا“ بتهمة تمويل الإرهاب.

وعُرضت كوكش على قاضي محكمة قضايا الإرهاب في شهر كانون الثاني يناير العام 2014 ليتم إيقافها إبقاؤها داخل السجن لحضور جلسات قضائية، إلى أن أصدرت محكمة الإرهاب في دمشق يوم 17/12/2014 حكمًا بالسجن خمس سنوات على الفنانة كوكش بتهمة تمويل الإرهاب دون ورود أية تفاصيل إضافية، أو أي تصريح رسمي من نقابة الفنانين في دمشق.

وقدَّم المحامي المترافع عن قضية كوكش طلب نقض للحكم بعد حوالي ستة أشهر من تاريخ الحكم عليها، وتم قبول النقض ليخفف الحكم من خمس سنوات الى ثلاث سنوات وثمانية أشهر.

وينفي معارضو النظام، تهمة الإرهاب عن كوكش، ويقولون إنها سُجنت بسبب مساعدتها للنازحين في دمشق واهتمامها بمساعدة طفلة على الخروج من معضمية الشام التي كانت محاصرة من قبل الجيش السوري في حينها، لإجراء عملية جراحية لها.

يذكر أن الفنانة سمر كوكش وُلدت في 26 أغسطس 1972، وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا العام 1995 وشاركت بالعديد من الأعمال في المسرح والإذاعة والتلفزيون، كما عملت في الدبلجة، ثم اعتزلت المجال الفني وارتدت الحجاب وقلَّ ظهورها الفني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة