مهرجان سينما المرأة بمصر.. حضر الشكل وغاب المضمون

مهرجان سينما المرأة بمصر.. حضر الشكل وغاب المضمون

المصدر: صفوت دسوقي- إرم نيوز

بدا لافتا للنظر في الدورة الأولى من عمر مهرجان سينما المرأة بمدينة أسوان المصرية، حضور الشكل على حساب المضمون، إذ اكتفت الإدارة بأن تكون لجان التحكيم مكونة من النساء فقط وتم استبعاد الرجال بشكل نهائي.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة تم تشكيل لجنة مكونة من نتالي بيانشيري من إيطاليا ونجوم الغانم من الإمارات ووسام سليمان من مصر وليديا باباديمتريو من اليونان، وفي مسابقة الأفلام الطويلة تم تشكيل لجنة مكونة من هالة خليل من مصر ورايتا داتا من الهند وكارمن جراي من ألمانيا وياني من الصين ونينا انجلبارديز من جورجيا، وتم اختيار الفنانة المصرية نجلاء فتحي للتكريم.

ولم تكتف إدارة المهرجان بذلك، فهي لم تحاول تكريم مخرجين ساهموا في الدفاع عن قضايا المرأة وتناست المخرج محمد خان الذي دافع في أعماله عن المرأة كثيرا وكان آخرها فيلم ”فتاة المصنع“ بطولة ياسمين رئيس.

وانطلقت فعاليات الدورة الأولى من مهرجان سينما المرأة بمدينة أسوان المصرية،  مساء الإثنين الماضي وتستمر حتى يوم الأحد القادم  26 فبراير/شباط الجاري، وقد واجهت إدارة المهرجان العديد من الصعوبات والتحديات في مقدمتها الدعم المادي.

وأعلنت إدارة المهرجان أن الهدف هو التسويق السياحي لمعالم مصر الأثرية وإلقاء الضوء على الأعمال الفنية التي دافعت عن قضايا المرأة.

وتواجه الفنانة إلهام شاهين الرئيس الشرفي للمهرجان اتهامات بالعنصرية، إذ يرى البعض أنه ليس من حقها أن تضع للإبداع جنسا وتقيم مهرجاناً لنون النسوة فقط وتلغي الرجل من كل فعالياته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com