أبرزها أخناتون وناصر 67 ومحمد علي.. 5 أفلام مصرية تنتظر التمويل
أبرزها أخناتون وناصر 67 ومحمد علي.. 5 أفلام مصرية تنتظر التمويلأبرزها أخناتون وناصر 67 ومحمد علي.. 5 أفلام مصرية تنتظر التمويل

أبرزها أخناتون وناصر 67 ومحمد علي.. 5 أفلام مصرية تنتظر التمويل

رغم سيطرة التوليفة التاريخية على صناعة السينما في السنوات العشر الأخيرة إلا أن هناك فريقاً من المبدعين يبحث عن أعمال فنية ذات محتوى جيد وقيمة تزداد وتتوهج بمرور الأيام والسنوات.

ففي الفترة الأخيرة كثر الحديث عن غياب الأعمال التاريخية وتجاهل شركات الإنتاج لها، فمن يتأمل تاريخ السينما المصرية سوف يجد أعمالاً تاريخية مهمة مثل "المماليك" بطولة عمر الشريف و"صلاح الدين" للمخرج يوسف شاهين وإنتاج آسيا.

وبدأ الحنين يراود صناع السينما لتقديم أعمال تاريخية مهمة، ولكن العتبة التي تقف أمامهم هي ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير، إذ تحتاج مثل هذه الأعمال إلى ميزانيات ضخمة بسبب الملابس والديكورات والتجمعات الكبيرة من الكومبارس، لذا يدرك صناع السينما أن الأعمال التاريخية تقف على إنتاجها وبحاجة إلى دعم الدولة.

وهذا ما دفع بالنجمة يسرا لإرسال رسالة إلى وزير الثقافة حلمي النمنم عبر "إرم نيوز"، تطالبه فيها بالتدخل حتى يخرج فيلم "أخناتون" للنور، والذي كتبه وتحمس لإخراجه شادي عبدالسلام، ولكنه رحل قبل أن يخرج الفيلم للنور.

المؤسف أن وزارة الثقافة منذ أن كان فاروق حسني يجلس على قمتها، وعدت بإنتاج الفيلم، لكنه دخل الأدراج ولم يخرج للنور، لذا طالبت يسرا الوزير الحالي ببحث الموضوع.

المخرج محمد فاضل، لديه أمل وحلم لتقديم جزء ثان من فيلم "ناصر 56"، إذ انتهى من كتابة سيناريو فيلم "ناصر 67"، والذي يتناول قرار التنحي للرئيس جمال عبدالناصر بعد نكسة 67 ومطالب الجماهير له بالبقاء في منصبه وتحمل المسؤولية.

ويرى فاضل في تصريحات خاصة لـ"إرم نيوز" أن إنتاج هذا العمل لا يحتاج شركة يمتلكها فرد ولكن إلى اهتمام الدولة، لأن ميزانية الإنتاج ضخمة، مطالباً وزير الثقافة بالتحمس للفيلم، لأنه توثيق لجزء مهم من تاريخ مصر.

الدكتورة لميس جابر انتهت منذ عامين من تحويل مسلسل "محمد علي"، مؤسس مصر الحديثة، إلى فيلم سينمائي وكانت شركة "جود نيوز" التي أسسها عماد أديب متحمسة لإنتاج الفيلم، لكنها اختفت تمامًا من السوق.

وتؤكد جابر في تصريحات لـ"إرم نيوز" أن عملا مثل هذا يحتاج إلى تمويل الدولة وعلى المسؤولين تبني ودعم مثل هذه الأعمال الفنية التي تلقي الضوء على شخصيات تاريخية لها ثقل كبير.

الكاتب يسري الجندي أصابه الملل من إهمال قطاع الإنتاج بالتلفزيون لمسلسل "شجرة الدر"، وطالبه عدد من المنتجين بتحويله إلى فيلم حتى يكون إنتاجه أسهل وأوفر في التكاليف، ووعد يسري بالتنفيذ لكنه يرى أن العمل سواء أكان فيلماً أم مسلسلاً يحتاج إلى دعم الدولة.

"الأندلس" هو مشروع خالد يوسف السينمائي الجديد، وقد تحمس عدد من المنتجين للفيلم، لكن المخرج الكبير يرى أن العمل ضخم وربما يحتاج أكثر من منتج، وتدخل الدولة هو الحل الأمثل لتقديم "الأندلس".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com