السينما العربية غائبة عن المنافسة في مهرجان برلين

السينما العربية غائبة عن المنافسة في مهرجان برلين

المصدر: وداد الرنامي – إرم نيوز

مثل الفيلم التونسي ”نحبك هادي“  السينما العربية بقوة  السنة الماضية، وحظي بإعجاب النقاد، كما حصل بطله الممثل مجد مستورة على جائزة الدب الفضي التي تمنح لأفضل ممثل.

وأعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان برلين السينمائي في دورته 67عن قائمة الأفلام التي ستتنافس هذه السنة على الدب الذهبي وعددها 18 ، ضمت إبداعات من القارة الأوربية و أسيا و أمريكا اللاتينية، فيما غابت السينما العربية هذه السنة.

وعلى عكس السنة الماضية التي حضر فيها الفيلم التونسي ”نحبك هادي“ بقوة ،وحظي بإعجاب النقاد ، كما حصل بطله الممثل مجد مستورة على جائزة الدب الفضي التي تمنح لأفضل ممثل، وتعود منتجته ذرة بوهادي هذه السنة إلى المهرجان بصفتها عضوا في لجنة تحكيمه.

و الأفلام المتنافسة هي : ”On the Beach at Night Alone“ من كوريا الجنوبية ،و Mr. Long من اليابان ،و“Have a Nice Day من الصين ،ومن أمريكا اللاتينية الفيلم البرازيلي Joaquim، إضافة إلى الشريط الوثائقي Beuys“, و Ana, Mon Amour و Helle Nächteو Wilde Maus“ و Félicité“ و Colo“و On Body and Soul“ و Django و Sage femme.

وسيعرض عدد من المخرجين المعروفين أفلاما لهم لأول مرة، مثل ”Rückkehr nach Montauk للمخرج الألماني فولكر شلوندروف ،و“The Other Side of Hope للفنلندي أكي كاوريسمكي، و The Party“ للبريطانية سالي بوتر ،و ”The Dinner للأمريكية اورين موفيرمان ،و  Pokot للبولندية آقنييسكا هولاند.

ويترأس لجنة التحكيم هذه السنة المخرج الهولندي بول فيرهوفن، صاحب أفلام ”روبوكورب“ و ”غريزة أساسية“ ، و“هي“ الذي يحقق نجاحا ملفتا في المهرجانات هذه السنة.

وإلى جانبه ضمت اللجنة كلا من الممثلة الألمانية جوليا غنتيش،و الأيسلندية اولافور الياسون، والأمريكية ماغي جيلنهال، و الممثل و المخرج المكسيكي دييغو لونا، والمنتجة التونسية ذرة بوشوشة، والمخرج وكاتب السيناريو الصيني وانغ كوان ان، الحاصل على الدب الذهبي سنة2007عن فيلم. ”Tuya’s Marriage“…

ويعرف المهرجان هذه السنة مشاركة 399 فيلما، ستعرض في مختلف الفئات إبان فترة التظاهرة العالمية ،التي ستمتد بين 9 و 19 فبراير الجاري، وسيكون الافتتاح بالفيلم الفرنسي ”دجانغو“ الذي يحكي سيرة عازف الغيثار وملحن موسيقى الجاز دجانغو رينهاردت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com