مشاهير عرب رحلوا في 2016 (سوريا ولبنان)

مشاهير عرب رحلوا في 2016 (سوريا ولبنان)

المصدر: ربى الحايك – إرم نيوز

شهد عام 2016 وفاة عدد من الأسماء التي عرفت في عالم الفن في سوريا ولبنان بعدما حققوا إنجازات كثيرة وأثروا المشهد الفني والثقافي العربي بالعديد من الأعمال التي قدموها.

نبيل المالح

توفي المخرج السوري نبيل المالح في شباط/فبراير الفائت، والمالح مخرج وكاتب ومنتج سينمائي سوري، عضو في نقابة الفنانين السوريين منذ العام 1964، عُرف على مرّ تاريخه الطويل كمخرج أفلام روائية هامة، وكان من بين قلة من المخرجين الذين صنعوا السينما السورية.

من أفلامه ”المخاض“ بطولة خالد تاجا، و“كومبارس“ بطولة بسام كوسا، وفيلم ”العندليب“ بطولة دريد لحام ونهاد قلعي، وكذلك فيلم ”الفهد“ و“بقايا صور“ ومن أفلامه القصيرة ”إكليل الشوط“، ”إيقاع دمشقي“، ”النافذة“، ”الصخر“.

حسان يونس

توفي الممثل السوري حسان يونس في شهر حزيران/ يونيو بعد صراع مع المرض، قدّم أعمالاً مسرحية منها ”رحلة حنظلة“، ”من الغفلة إلى اليقظة“، ”النيزك“، و ”المفتش العام“. كما قدم العديد من الأعمال في الدراما التلفزيونية منها ”عودة الفارس“، ”ليل المسافرين“، ”الأرواح المهاجرة“، ”الظاهر بيبرس“، ”أولاد القيمرية“، و ”يا صديقي“. إضافة إلى عدة أعمال إذاعية وشارك في عدة أفلام سينمائية.

نادر الأتاسي

كذلك توفي في حزيران/ يونيو، المنتج السوري نادر الأتاسي بعد حياة حافلة بالإنجازات وحمل لقب شيخ المنتجين العرب بعدما أبدى اهتمامًا خاصًا بالفن. حيث خاض منذ العام 1958 أول تجربة إنتاجية سينمائية في فيلم ”عقد اللولو“.

انطلق أتاسي في العمل الإنتاجي الفني من خلال تعاقده مع الأخوين رحباني وصوّر 3 أفلام من بطولة السيدة فيروز والراحل نصري شمس الدين. كما أنتج أعمالًا للفنان دريد لحام والراحل نهاد قلعي منها ”بياع الخواتم“، ”سفر برلك“، ”بنت الحارس“، ”الحدود“ و ”التقرير“، كما انتقل إلى العالمية وأنتج فيلمين أمريكيين.

خليل حداد

توفي الممثل السوري خليل حداد في شهر تموز/ يوليو إثر نوبة قلبية مفاجئة.

ويعتبر حداد أحد رواد المسرح في مدينة حلب السورية، شارك بالعديد من ‏الأعمال التلفزيونية والمسرحية والإذاعية، كما قدم فيلم “تراب الغرباء” السينمائي.

وانتسب ‏إلى نقابة الفنانين في العام 1981 وشارك في مسلسلات “نهاية رجل شجاع”، “خان ‏الحرير”، “الثريا”، “العبابيد”، “سيرة آل الجلالي”، “أيوب الغضب”، “أخوة التراب”، “الزير ‏سالم”، “الأيام المتمردة” وغيرها الكثير.‏

سمير يزبك

في آب/ أغسطس الفائت، رحل الفنان اللبناني سمير يزبك الذي يعتبر من بين أبرز من غنوا المواويل والموشحات في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

قدم الراحل أكثر من 300 أغنية منها ”دقي دقي يا ربابة“، ”اسأل علي الليل يا حبيبي“، ”الدلعونة“، وغيرها الكثير إضافة إلى أغاني ومواويل المسرحيات الغنائية، كذلك شارك “يزبك” في فيلمين سينمائيين هما: ““حـبيبتي“، و“الصحفية الحسناء“.

ملحم بركات

توفي الموسيقار اللبناني ملحم بركات في تشرين الأول/أكتوبر الفائت، ويعتبر بركات من أكثر المطربين والمحلنين العرب شهرة، طبع الأغنية العربية المعاصرة بأسلوبه اللحني الإبداعي، وأدائه الذي يجمع بين الطرب الأصيل والغناء المتجدّد.

عمل مع الرحابنة وغنى العديد من الأغنيات التي لاقت انتشارًا كبيرًا منها ”على بابي واقف قمرين“، ”العذاب يا حبيبي“، ”أحلى ظهور“، ”حمامة بيضا“ وغيرها الكثير.

وغنى من ألحانه العديد من الفنانين منهم ماجدة الرومي، كارول صقر، وليد توفيق، غسان صليبا وغيرهم.

منى مرعشلي

توفيت المغنية اللبنانية منى مرعشلي في ديسمبر الجاري إثر نوبة قلبية حادة.

وقدّمت مرعشلي في بداية مشوارها الفني الذي استمرّ 25 عاماً أغنية ”شمس المغارب“ إحدى أشهر أغنيات السبعينيات حيث ظلت هذه الأغنية رفيقة الإذاعات في لبنان على مدى سنوات طويلة، وغنت باللهجتين المصرية واللبنانية لها العديد من الأغنيات منها ”يا شمس عمري غيبي“، ”لك شوقة عندنا“، ”سافر يا حمام“ و“اتركني انسالي اسمي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة