بالصور.. مهرجان القاهرة السينمائي يختتم فعالياته – إرم نيوز‬‎

بالصور.. مهرجان القاهرة السينمائي يختتم فعالياته

بالصور.. مهرجان القاهرة السينمائي يختتم فعالياته

المصدر: صفوت دسوقي - إرم نيوز

لم تفلح محاولات إدارة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ38، في تغيير الصورة الباهتة والضعيفة، التي ظهر عليها حفل الافتتاح.

وبذلت الإدارة جهودًا مكثفة، لدعوة نجوم الصف الأول للحضور، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل، حيث غاب الفنانون الأبرز على الساحة، عن الحفل.

الفنانة المصرية ناهد السباعي، حصلت على جائزة أفضل ممثلة، عن دورها في فيلم ”يوم للستات“، بينما نال فيلم ”صعود“ البرتغالي، شهادة تقدير، وهو من إخراج بيدرو بيرالتا، ومن كرواتيا فاز فيلم ”نزهة“ بشهادة تقدير، التي حصدها أيضًا الفيلم البرازيلي ”روزينيا“.

كما حصل فيلم ”الناحية الأخرى لنهر دوان“، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وهو من كوريا الجنوبية، فيما حصد الفيلم الكولومبي ”عدن“، جائزة يوسف شاهين لأفضل عمل قصير.

وجاءت جائزة شادي عبدالسلام، من نصيب فيلم ”المنفى“، للمخرج دافيس سيمانيس، من ليتوانيا، فيما فاز بجائزة فتحي فرج لأفضل إسهام فني ”بافل خورجيبا“، في تصوير فيلم ”زود“، إخراج مارتا مينوروفيتش.

وحصل فيلم ”لحظات انتحارية“، إخراج إيمان النجار، على شهادة تقدير في قسم آفاق السينما العربية ، بينما فاز الفيلم السعودي ”بركة يقابل بركة“، بشهادة تقدير.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وقدرها 50 ألف جنيه، فقد ذهبت إلى فيلم ”حرائق“، للمخرج محمد عبدالعزيز من سوريا، بينما فاز الفيلم التونسي ”زيزو“، للمخرج فريد بوغدير، بجائزة أفضل فيلم، وقدرها 75 ألف جنيه.

وذهبت جائزة أحسن ممثل، إلى ”شكيب بن عمر“، عن دوره في فيلم ”ميموزا“، للمخرج أوليفر لاكس، بينما فاز مخرج فيلم ”قتلة على كراسي متحركة“، بالهرم البرونزي لأحسن عمل.

أما جائزة الهرم الفضي، فكانت من نصيب فيلم ”قطار الملح والسكر“، فيما فاز فيلم ”ميموزا“، للمخرج أوليفر لاكس، بالهرم الذهبي.

وحاز سيناريو فيلم“غرباء كلية“، على جائزة نجيب محفوظ، والعمل من إخراج باولو جينوفيري، فيما فاز بجائزة أحسن إسهام فني، فيلم ”لسنا بمفردنا“، للمخرج بيتر فاكلاف.

وشهد الحفل تكريم الفنان الكبير يحيى الفخراني، الذي ألقى كلمة، برر فيها غيابه عن حضور حفل الافتتاح، وعبر عن سعادته بالتكريم وحصولة على جائزة فاتن حمامة.

وأبدى الفخراني، حزنه الشديد، على رحيل صديق عمره، النجم محمود عبدالعزيز، مؤكداً أن ”السينما العربية خسرت فنانًا ومبدعًا كبيرًا، وخسر هو صديقاً غالياً“، مشيرًا إلى أنه تحدث لعبدالعزيز هاتفيًا قبل وفاته.

وكانت فيفي عبده، أبرز حضور حفل الختام، حيث تبادلت مع الراقصة الاستعراضية سما المصري، نظرات التحدي والعناد، وخطف كل منهما الأنظار.

كما جذبت النجمة أروى، كاميرات المصورين، من خلال ارتدائها أفضل فستان بين الفنانات، بشهادة جميع الحاضرين في حفل الختام.

وافتتح الحفل في السادسة من مساء الخميس على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بحضور عدد كبير من نجوم السينما المصرية ووسائل الإعلام و نجوم الأفلام المشاركة في المهرجان، وقدمت الحفل، الإعلامية جاسمين طه زكي، في حضور حلمي النمنم، وزير الثقافة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com