كيف احتفلت ملالا يوسف بعيد ميلادها الـ19؟

كيف احتفلت ملالا يوسف بعيد ميلادها الـ19؟

المصدر: أحمد عبدالباسط - إرم نيوز

قالت صحيفة ”إندبندنت“ البريطانية، إن أصغر حائزة في العالم على جائزة نوبل للسلام، ملالا يوسف، قضت يوم عيد ميلادها الـ19، أمس الثلاثاء، في مخيم ”داداب“ للاجئين شمال شرقي كينيا، الذي يستضيف أكثر من 350 ألف لاجئ، في الوقت الذي تعتزم الحكومة الكينية إغلاق مخيمات اللاجئين، في وقت لاحق من العام الحالي، بعد إعادة جميع المقيمين فيها إلى موطنهم الأصلي، وذلك بسبب مخاوف أمنية.

وذكرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن ملالا يوسف، كانت على اتصال مع فتيات يافعات من مخيم ”داداب“ عبر موقع التواصل الاجتماعي ”سكايب“.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أنه شارك في استقبال ”يوسف“، عشرات الشابات اللاتي ولد معظمهن في الموقع، الذي تم افتتاحه عام 1990، على خلفية اندلاع الحرب الأهلية في الصومال، ولم تعرفن سواه في حياتهن.

من جانبها، انتقدت منظمات معّنية بالدفاع عن حقوق الانسان، بشدة، في وقت سابق، خطط كينيا الرامية إلى إغلاق مخيم ”داداب“، الذى يضم نحو 350 ألف لاجئ، أغلبهم من دولة الصومال المجاورة.

وحذرت، منظمة أطباء بلا حدود من ”العواقب الكارثية“ لإجبار اللاجئين على العودة إلى الصومال، مشيرةً إلى أن الأمر ”يشكل تهديدًا لحياة مئات الآلاف من الأشخاص“.

malala-refugeecamp

ويقع مخيم ”داداب“، وهو أكبر مخيم لاجئين في العالم، شمال شرقي كينيا، على بعد حوالي 100 كم من بلدة ”جاريسا“ الحدودية مع الصومال، حيث قتل بالبلدة 147 شخصًا، عندما هاجم أعضاء من حركة ”الشباب“ المسلحة جامعة ”موي“، في 2 أبريل العام الماضي.

وقالت ”ملالا“ إنها جاءت إلى هذا المخيم لتسليط مزيد من الضوء على أزمة اللاجئين التي يعاني منها العالم، مشيرة إلى أنها في كل عام تختار منطقة في يوم عيد ميلادها للذهاب إليها، حيث يتم فيها إهمال تعليم الفتيات.

وأضافت ”أنا هنا للحديث عن أخوات لم يسمع عنهن أحد، وهن من الصومال، حيث يسعون لاستكمال تعليمهن“.

وفي 10 أكتوبر أول 2014، فازت الباكستانية ملالا يوسف، بجائزة نوبل للعام ذاته برفقة الهندي، كايلاش ساتيارثي.

وسبق أن نددت الناشطة الحقوقية الباكستانية، ملالا يوسف، من مواليد 1997، عبر تدويناتها بانتهاك حركة طالبان باكستان لحقوق الفتيات وحرمانهن من التعليم، وقتلهم لمعارضيهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة