”سيلفي“ القصبي يشاطر السوريين آلام محنة اللجوء

”سيلفي“ القصبي يشاطر السوريين آلام محنة اللجوء

المصدر: خاص – إرم نيوز

تزامن عرض الحلقة الـ 15 من المسلسل السعودي ”سيلفي 2“ مع اليوم العالمي للاجئين، الذي قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال به في 20 حزيران / يونيو من كل عام ابتداءً من العام 2001 للتأكيد على حق اللاجئ أينما كان.

ونكأت الحلقة الجراح، وعرضت لمآسي اللاجئين وتعرضهم للمخاطر في سبيل الهروب من جحيم الحرب، ليكون الموت الذي فروا منه باستقبالهم؛ حيث الهلاك غرقًا في غالبية محاولات اللجوء.

وأثارت حلقة ”سيلفي 2“ الذي أثبت تفوقاً كبيراً في طرحه لقضايا إنسانية مختلفة بأداء باهر للفنان السعودي ناصر القصبي، أحزان وشجون المغردين عبر ”تويتر“ الذين تألموا مستذكرين صورة الطفل السوري ايلان كردي الذي غرق أثناء رحلة اللجوء عبر البحر، وعبروا عن حزنهم لحال السوريين الذين ما يزالون يعانون حتى اللحظة.

1-771928

وكتب ”ناصر السهلي“ على حسابه على ”تويتر“ قائلاً: حلقة رائعة بكل المقايس ..لكن مهما أبدعوا في وصف حال اللاجئين ماراح يوصلون لمرارة واقعهم ..شكرا سيلفي.

أما ”خالد“ فكتب ”سيلفي يؤكد أن الفن الهادف خير من مئات المؤتمرات والخطب والمواعظ. شكرا خلف الحربي. شكرا ناصر القصبي. شكرا أوس الشرقي..“.

وفي تغريدة لها قالت الإعلامية الأردنية علا الفارس ”عزيزي المشاهد حلقة سيلفي اليوم إبرة في كومة قش أمام المعاناة الحقيقية للاجئين.. مهما وظفت المؤثرات الدارمية..الواقع أقسى ويتفوق على الجميع“.

من جتهه أثنى محمد أبوعبيد على توقيت بث حلقة سيلفي وموضوعها قائلاً ”توقيت بث سيلفي عن اللجوء موفق في يوم اللاجئ العالمي، فركوب البحر وحده يعني مواجهة الموت بحثاً عن حياة“.

أما ”اللندنية“ فغردت ”العراقي ساعد السعودي علشان ينقذون السورية كيف لو اتحدنا على مستوى دول ..الله يجمع شمل العرب“.

”حسن فرحان المالكي“ قال بحزن ”يخبرنا اليوم عن أهمية السلام في سوريا بأي ثمن، الناس البسطاء، الأغلبية الصامتة، يدفعون الثمن؛ ليكون فلان الرئيس وفلان لا تعساً للدنيا“.

وفي الوقت الذي أثنى كثيرون على الحلقة انتقد بعض المغردين أداءها وقصتها حيث كتبت ”شاليمار“ ”الحلقه ركيكة مملة معروف السيناريو حقها ينعاد كل يوم، مليئة بالكذب خصوصا في إنسانية القصبي مع بنت طوله ودبدوب مع لاجئة مش لاقيه تاكل“.

 أما ”شَ الهلال“ فكتب معلقاً ”الناس تفاعلت مع سيلفي وتناست أن القضية مازالت على أرض الواقع ومتناسينها“.

أما ”Alaa Awlia “ فغردت ”أفكار رائعة وعظيمة، حلقة إنسانية بامتياز، كان ينقصها حبكة القصة“.

 وكانت الحلقة 15 من ”سليفي 2“ طرحت قضية اللجوء السوري؛ حيث قام عراقي بدعم سعودي لإنقاذ طفلة سورية شرّدتها الحرب.

 وتطرق الجزء الثاني من سيلفي، الذي يعرض على شاشة ”إم بي سي“ على مدار الحلقات السابقة، لقضايا حساسة، واتسمت بطرحها الجريء للمسكوت عنه في قالب كوميدي أحياناً وتراجيدي في أحيان أخرى، ليتطرق في حلقة اليوم إلى قضية اللجوء التي باتت تهدد الآلاف الذين شردوا عن وطنهم.

وتقوم الجمعية العامة للأمم المتحدة بإقامة العديد من الأنشطة في اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف 20 يونيو / حزيران من كل عام، مع التأكيد على ضمان حق كل طفل لاجئ في التعليم، وحق كل أسرة لاجئة في مأوى آمن، وحق كل لاجئ في العمل لتعلم مهارات جديدة يتيح له أو لها الإسهام الإيجابي في المجتمع الذي يعيش فيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com