وفاة نادر أتاسي شيخ المنتجين العرب

وفاة نادر أتاسي شيخ المنتجين العرب

المصدر: متابعات – إرم نيوز

توفي اليوم الإثنين المنتج والمهندس السوري نادر أتاسي في بيروت عن عمر ناهز 97 عاماً، بعد حياة حافلة بالإنجازات سواء فيما يتعلق بعمله مهندساً، أو باعتباره ”شيخ المنتجين العرب“ الذي أبدى اهتماماً خاصا بالفن؛ حيث خاض منذ العام 1958 أول تجربة إنتاجية سينمائية في فيلم ”عقد اللولو“.

أتاسي المولود في حمص العام 1919 والذي درس في دمشق، كان من أوائل الحاصلين على شهادة الهندسة من آل الأتاسي من الجامعة الفرنسية في بيروت، وبدأ رحلته في مجال الإنتاج السينمائي في العام 1958، حيث كانت الأعمال الرحبانية المسرحية والموسيقية في ذروة شهرتها على مسارح بيروت ودمشق.

انطلق أتاسي في العمل الإنتاجي الفني من خلال تعاقده مع الأخوين رحباني وصوّر 3 أفلام من بطولة السيدة فيروز والراحل نصري شمس الدين والمجموعة المؤلفة من أبرز الأسماء التي انضوت تحت جناحي الرحبانيين على مدى عمر عطائهما: ”بياع الخواتم“ العام 1965، ”سفر برلك“ العام 1966، ”بنت الحارس“ 1967. كما مول الراحل العديد من الأعمال التي قدمها الفنان السوري دريد لحام للشاشتين والمسرح وربطتهما صداقة قوية.

انتقل أتاسي إلى الحلبة العالمية لما أنتج الفيلم الأميركي ”Beastmaster“ العام 1982، وشارك في نفس العام بإنتاج الفيلم الفرنسي ”Un Dimanche De Flics“، والفيلم الكندي ”Sauve-Toi, Lola“ (باللغة الفرنسية) العام 1986، كما قام بالمشاركة في إنتاج عدد من الأعمال التلفزيونية العالمية أيضاً.

ويحمل الراحل العديد من الجوائز والدروع التقديرية، وكان الموزعون والنقاد العرب على موعد إلى مائدته عاماً بعد عام في“ كان“ خلال المهرجان السينمائي.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com