عودة فتاوى تحريم الدراما في رمضان للواجهة (فيديو) – إرم نيوز‬‎

عودة فتاوى تحريم الدراما في رمضان للواجهة (فيديو)

عودة فتاوى تحريم الدراما في رمضان للواجهة  (فيديو)

المصدر: خاص – إرم نيوز

ما أن يحلّ شهر رمضان حتى تنشط الفتاوى، والحديث حول الحلال والحرام والمحظور والمباح، وفي هذا السياق، عادت للواجهة مع بداية الشهر الفضيل، ”حرمة“ مشاهدة المسلسلات.

بعض المشايخ الذين حرموا مشاهدة الأعمال الدرامية تذرعوا أنها ”مفسدة“ للوقت، و“مثيرة للغرائز“؛ حيث تقدم مشاهد ”لا تتناسب وقدسية الشهر الفضيل“، في حين رأى بعض المختصين أن ”التحريم“ فيه ”تضييق“ على الناس الذين يتخذون من الأعمال الفنية ”متنفساً للتسلية ليس إلا“، منوهين إلى أن الغالبية يشاهدون المسلسلات في رمضان وغيره.

فعضو مجمع البحوث الإسلامية المصري محمد بيومي، أكد في تصريحات صحافية، ”تحريم“ مشاهدة المسلسلات التي تعرض خلال رمضان، عازياً رأيه إلى أنها ”تُذهب العقل وتلهي عن العبادات، وغيرها من الأعمال الصالحة“.

فتاوى بعيدة عن الإسلام

غير أن الدكتورة أمنة نصير، أستاذة الفلسفة والعقيدة بجامعة الأزهر، وعضو مجلس النواب، استنكرت الفتاوى التي تحرم مشاهدة مسلسلات رمضان، قائلة ”هذه أقوال غير قويمة وبعيدة عن الإسلام الوسطي“.

ونوهت نصير، في مداخلة هاتفية لبرنامج ”عيون مصر“ الذي يبث على قناة ”الحدث اليوم“، مع الإعلامي حاتم نعمان، إلى أن بعض الشيوخ يحاولون الظهور بفتاوى متعددة ”حتى لا تغيب الشمس عنهم، ويظلوا دائمًا في بؤرة الاهتمام“، مشددة على ”إهمال تصريحاتهم تماما“، واصفة فتاواهم بـ ”أصوات نشاز“، مشيرة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم، ”روحوا عن القلوب فإنها إن كلت عميت“.

وتابعت نصير حديثها في البرنامج ”الترويح عن القلب والنفس وإعطاء البدن شيء من متع الحياة غير المحرمة يعد نوعًا من بعث الحيوية الدائمة للنفس، ولكن المغالاة أمر يرفضه الرسول والدين الإسلامي“.

وقالت الأستاذة الجامعية  ”لا مانع من انتقاء مسلسل فيه خير، ويحتوي على مضمون يدعو إلى تصويب الأخطاء الإنسانية والبشرية“، متابعة ”لا داعي لإغلاق الأبواب أمام الناس في الشهر الفضيل، يسروا ولا تعسروا، بشروا ولا تنفروا يرحمكم الله“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com