”باب الحارة“.. تغيير الأبطال يكرّس سخرية الجمهور

”باب الحارة“.. تغيير الأبطال يكرّس سخرية الجمهور

المصدر: ربا الحايك - إرم نيوز

يواصل المخرج ناجي طعمي تصوير الجزء الثامن من المسلسل الشهير ”باب الحارة“ بإشراف المخرج بسام الملا وتأليف سليمان عبد العزيز.

ويشهد هذا الجزء -حسب تصريحات المسؤولين عن العمل- تطورات جديدة ومختلفة بعدما بدأ العمل يفقد أهم عناصره التي جذبت الجمهور وهو عنصر التشويق.

ويشهد الجزء الثامن غياب عدد من الفنانين لأسباب مختلفة أهمها الخلاف مع المخرج الملا حول الشخصية أو حول الأجر المادي، وأما الآخرون فقد دخلوا بشخصيات جديدة على العمل.

كما سيشهد هذا الجزء دخول ممثلين لأول مرة ليقدموا شخصيات رئيسة كان نفذها سابقاً ممثلون آخرون. حيث يغيب العكيد ”معتز“ الذي عُرف به الفنان وائل شرف ليحلّ مكانه الفنان مصطفى سعد الدين بعدما اختلف شرف مع الملا حول الأجر المادي للشخصية.

                        5

كذلك سيشهد هذا الجزء انضمام الممثلة سلاف فواخرجي التي ستؤدي شخصية جديدة على العمل وهي المحامية ”جولي“ إضافة إلى انضمام ندين تحسين بك وفادي صبيح وزيناتي قدسية وغيرهم.

بينما يؤدي الفنان أسعد فضة دور ”أبو ظافر“ الذي قدمه الفنان أيمن زيدان سابقا بعد اعتذار زيدان لانشغاله بإخراج مسلسل ”أيام لا تنسى“.

كذلك اعتذرت الفنانة ليليا الأطرش عن شخصية ”لطيفة“ لتقدمها عوضا عنها الفنانة أريج خضور، وستكون روبين عيسى هي ”دلال“ ابنة أبو عصام بدلا من أناهيد فياض، وتأتي ولاء عزام لتؤدي شخصية زوجة عصام الثانية بدلاً من راما الراشد.

خلافات متكررة

بات الجمهور ومنذ الأجزاء الأولى للعمل على اطلاع ودراية بكيفية تصرّف المخرج بسام الملا أمام أية مشكلة أو خلاف يصادفه مع فنان ما، فبدلاً من السعي إلى الحل يقوم بقتل الشخصية وإنهاء دورها أو استبدالها بفنان آخر، كما حصل مع الفنان عباس النوري ”أبو عصام“ حيث توفي في أحد الأجزاء ليعود ويظهر في الأجزاء اللاحقة بعدما تم حلّ الخلاف بينه وبين الملا.

كذلك شهد الجزء الأخير غياب الممثل نزار أبو حجر بائع البليلة في العمل بعدما حدث خلاف بينه وبين الملا حول الشخصية ليتم إبعاده عن العمل.

أما الفنانة سحر فوزي فقد نشرت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنها لن تتواجد في العمل بشخصية ”أم بشير“ التي رافقتها منذ الأجزاء الأولى لأسباب لا تعلم ماهي بعدما تم إقصاؤها على حد قولها.

إضافة إلى فوزي فقد غادرت الفنانة مرح جبر بوابة الحارة بعدما وقع خلاف بينها وبين الملا ليستغني الملا أيضاً عن ”أم ظافر“ في العمل.

                        8

و كانت اعتذرت سابقا النجمة ليلى سمّور عن المشاركة في ”باب الحارة“ بعدما وقع خلاف حول الأجر بينها وبين الملا وبعدما قدمت على مدى جزأين شخصية ”فوزية“ زوجة ”أبو بدر“ لتحل مكانها الفنانة شكران مرتجى.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى الممثلة إمارات رزق التي جسدت سابقا شخصية ”خيرية“، زوجة معتز ابن أبو عصام، وأعلنت انسحابها من العمل.

أما شخصية الفنانة ديمة الجندي التي جسدت دور ”زهرة“ التي بقيت خرساء لعدة أجزاء، فقد ألغيت بشكل كامل. كما أعلنت الفنانة دانا جبر سابقاً اعتذارها عن عدم المشاركة بعدما كانت أدت شخصية ”جميلة“ ابنة أبو عصام.

وشهد العمل عودة الفنان مصطفى الخاني الشهير بشخصية ”النمس“ ليؤدي دور شقيق النمس في جزء آخر بينما سيعود في الجزء الثامن بشخصية ”النمس“.

سخرية الجمهور

لم يعد الجمهور بعيداً عما يحدث خلف الكواليس خاصة مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، ومتابعة الجمهور للفنانين بشكل مباشر. وبعدما استطاع ”باب الحارة“ أن يكون العمل رقم واحد خلال أجزائه الأولى بدأ الجمهور يتنبه لقصص الخلافات التي تقصي عددا من الفنانين إمّا بالموت أو اختفاء الشخصية دونما سبب درامي مقنع كما حدث أثناء خلاف الملا مع الممثل سامر المصري.

فأطلق بعض النشطاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل عناوين ساخرة مختلفة. منها ”مع بسام الملا مش حتقدر تغمض عينيك“ و ”باب الحارة مصدر رزق“.

                                 1 (1)

إضافة إلى مشاركات وتعليقات واسعة حول كيفية التعامل مع النص وتغييره على حسب هوى المخرج الذي يحذف شخصية ويتخلص منها بوفاتها ومن ثم بعودتها إلى العمل مرة أخرى أمام غياب حبكة درامية مقنعة.

           0

وكان أكثر ما دفع الجمهور إلى السخرية أثناء إعلان شركة ”قبنض“ اعتزامها إنتاج الجزأين الثامن والتاسع في الوقت الذي بدأت فيه التحضيرات من قبل بسام الملا لإنتاج الجزأين الثامن والتاسع مايعني وجود عملين لباب الحارة؛ ما دفع الجمهور وبعض الفنانين إلى الاستنكار والسخرية ليتم بعدها حلّ الخلاف بين الملا وقبنض بشكل ودي.

الجزء الثامن

سيضم الجزء الثامن على قائمة أبطاله كلا من عباس النوري، صباح الجزائري، مصطفى الخاني، وفاء موصللي، شكران مرتجى، زهير رمضان، محمد خير الجراح، سلاف فواخرجي،عادل علي، هدى شعراوي ، جمال العلي، جمال قبش وآخرين.

وسيتناول مشاهد درامية مختلفة أبرزها زواج العكيد معتز من اليهودية سارة ”كندة حنا“ كما سيتناول الصراع بين كبار الحارة من أجل الزعامة وخاصة العراك القوي بين أبو عصام وأبو ظافر.

ويرى العديد من النقاد أن المسلسل في أجزائه المتتالية بدأ يفقد بريقه، وتتقلص جماهيريته وشعبيته، خاصة بعدما تم الاستغناء عن العديد من الممثلين البارزين في المسلسل والذين تركوا بصماتهم عليه وأسهموا في مرحلة من مراحله في أن يكون أحد أهم الأعمال الدرامية على مساحة الوطن العربي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com