41 فيلمًا في الدورة 18 لمهرجان الأفلام القصيرة جدًا بمصر

41 فيلمًا في الدورة 18 لمهرجان الأفلام القصيرة جدًا بمصر

المصدر: وكالات – إرم نيوز

يشارك 41 فيلماً من مختلف أنحاء العالم في الدورة 18 للمهرجان الدولي للأفلام القصيرة جداً والمقرر إقامته بمصر في الفترة من 3 إلى 12 يونيو / حزيران 2016.

والمقصود بتعبير ”القصيرة جدا“، وفق المنظمين، هي الأفلام التي لا تتجاوز مدتها 3 دقائق -بخلاف المقدمة والنهاية- وتشمل جميع أنماط التصوير سواء السينمائي أو الوثائقي أو الرسوم المتحركة.

ويقام حفل الافتتاح في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية؛ حيث تعرض الأفلام في سينما الهناجر وسينما زاوية والمعهد الثقافي الفرنسي بالقاهرة والإسكندرية.

وعن المهرجان، قال حسام البستاني، رئيس الشركة المنظمة للمهرجان، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس ”هو نوع من الإبداع قليل التكاليف، سهل الإنتاج، يعبر عن أفكار بسيطة أو عميقة في أذهان الناس بشكل جديد وموجز“.

وأضاف البستاني، وفقاً لرويترز ”هذه الأفلام تحمل إبداع وفكر وفلسفة صانعيها بشكل مكثف يترك أثراً لدى الجمهور يساوي إن لم يفق تأثير الأفلام الطويلة“.

أهمية المهرجان تنبع، بحسب البستاني، في أن ”هذه النوعية من الأفلام لا تحمل صبغة تجارية فلا توجد نافذة لعرضها سوى من خلال هذا المهرجان أو وسائل التواص الاجتماعي“.

وأوضح أن مهمة القائمين على المهرجان لا تقتصر على تلقي الأفلام وتوفير أماكن لعرضها بل ”نسعى إلى نشر وترسيخ مفهوم صناعة الأفلام القصيرة جداً حتى بعد انتهاء المهرجان بالتعاون مع وزارة الثقافة من خلال قصور الثقافة المقامة في أنحاء مصر“.

ويقام هذا المهرجان سنوياً في 110 مدن في 30 دولة بأنحاء العالم ويفتح باب التقدم للمشاركة فيه بين شهري يناير/ كانون الثاني وفبراير / شباط.

من جهتها قالت ريم سعد، من اللجنة المنظمة للمهرجان، في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالمعهد الفرنسي ”المهرجان منذ بدايته فتح الأبواب أمام كثير من الشبان والمواهب للوصول إلى الجمهور وتقديم أنفسهم.“

وأضافت ”هناك على سبيل  المثال، الممثلة الفرنسية المشهورة اودري توتو التي شاركت أيضاً في أفلام بهوليوود.. هذه الفنانة كان أول عمل لها في هذا المهرجان.“

وتنظم المهرجان شركة ”برين ستورم“ المتخصصة في التسويق والدعاية بالتعاون مع المعهد الفرنسي في مصر وصندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة.

ومن بين الدول المشاركة في المهرجان هذا العام: فرنسا وهولندا وسويسرا وإسبانيا ورومانيا والنرويج والبرتغال وأوكرانيا وكندا وأستراليا والولايات المتحدة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com