بالصور.. تقنية الهولوغراف تعيد إحياء موتى المشاهير

بالصور.. تقنية الهولوغراف تعيد إحياء موتى المشاهير

المصدر: بلقيس دارغوث – إرم نيوز

يحضر برنامج ”ذا فويس“ مفاجأة سارة لعشاق المغنية الراحلة، إذ من المقرر أن تغني كريستينا أغليرا على الهواء مباشرة مع ”هولوغرام“ ويتني هيوستن.

واللافت في الأمر أن هيوستن كانت تلقّب بـ ”ذا فويس“ قبل إطلاق البرنامج العالمي. وكشفت قناة NBC عن المفاجأة بعد تسريب الخبر على وسائل التواصل الاجتماعي مؤكدة نية المعدّين عرض ديو بين هيوستن وأغليرا.

ومن المقرر أن تعرض الحلقة الأخيرة لهذا الموسم مساء 24 من شهر مايو/أيار الحالي. ورفضت اغليرا أن تفصح عن أية تفاصيل مؤكدة أنها أقسمت بأن تبقي الأمر سرياً.

ظاهرة الهولوغرام والمشاهير

وسُجل أول استخدام موسيقي لتقنية الهولوغرام في عام 2012، عندما ظهر مغني الراب الراحل توباك شكور في حفل حي بمهرجان ”كوتشيلا“ ليضج العالم بخبر عودته من القبر صورياً.

كما استخدمت لجنة تحكيم ”بيلبورد“ التقنية ذاتها لاستحضار مايكل جاكسون في حفل جوائزها عام 2014.

وكانت شركة ”Hologram USA“ أعلنت العام الماضي التحضير لجولة عالمية لهولوغرام ويتني هيوستن بالتنسيق مع شقيقتها بات هيوستن.

هذه الظاهرة الجديدة لاقت ردود فعل إيجابية وسلبية في نفس الوقت، إذ أنها أتاحت مجال مشاهدة مشاهير العالم من جديد يؤدّون على المسرح، لكنها فتحت الباب أمام أرباب الصناعة الذين لم يتوانوا عن استغلال شهرة الفنانين لأهداف مادية لا تقف حتى عند حدود الموت.

holo (2)

ما هو الهولوغرام؟

وبعيدًا عن الترويج لهذا المغني أو ذاك، ما هي تقنية الهولوغرام؟

الهولوغرام هو الصور التجسيمية أو الذواكر الهولوغرافية، بحيث يتم إعادة تكوين صورة الأجسام بأبعادها الثلاثية في الفضاء عبر أشعة الليزر.

وتوصل إلى هذه التكنولوجيا الفيزيائي البريطاني من أصل هنغاري دنيس غابور، والذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء العام 1971 ”لاختراعه وتطويره الهولوغراف“.

ومن أهم الفنانين الذين استخدموا هذه التقنية في أعمالهم السوريالي سلفادرو دالي عام 1972 ومارغرت بنيون في الستينات.

وفي الثمانينات، لجأ إلى هذه التقنية هارييت كاسدين سيلفر الأمريكية، وديتر جانغ من ألمانيا ومويسيس بومستاين البرازيلي، من خلال أعمالهم ثلاثية الأبعاد.

ويشتهر متحفا MIT و Jonathan Ross بامتلاكهما أكبر مجموعة لأعمال هولوغرافية.

ويمكن استخدام التقنية نفسها لتخرين كميات هائلة من المعلومات يمكن استرجاعها بسرعة تصل إلى 1 تيرابايت في الثانية.

performs onstage during day 3 of the 2012 Coachella Valley Music & Arts Festival at the Empire Polo Field on April 15, 2012 in Indio, California. (Photo by Christopher Polk/Getty Images for Coachella)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة