منوعات

21 أبريل.. يوم وُلد فيه العظماء ورحلوا (صور)
تاريخ النشر: 21 أبريل 2016 19:40 GMT
تاريخ التحديث: 21 أبريل 2016 20:50 GMT

21 أبريل.. يوم وُلد فيه العظماء ورحلوا (صور)

ساهم في انتشار أشعار الأبنودي، عدد كبير من النجوم، الذين قاموا بغنائها، مثل عبدالحليم حافظ.

+A -A
المصدر: صفوت دسوقي - إرم نيوز

تدور الدنيا بأهلها، ومن الصعب التوقع بخط سيرها، ومن يتأمل حالها ويدقق كثيرًا، يكتشف أن الدنيا أشبه بشجرة تحمل كل المتناقضات عليها، نرى الحياة والموت، السماء والأرض، الحب والكراهية.

في 21 أبريل، حدثت أشياء صادمة للوسط الثقافي والفني، ففي هذا اليوم رحل عن الدنيا الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي عام 2015، ورحل في نفس اليوم صلاح جاهين، عام 1987، وتوفى أيضًا الملحن والمطرب الكبير سيد مكاوي عام 1997.

ومن يتأمل هذا الشهر، يكتشف أيضًا أن الأبنودي ولد فيه، وشهد رحيله أيضًا، وفي 28 أبريل ولد أيضًا المبدع الكبير الراحل نور الشريف، عام 1946.

الأبنودي

في 11 أبريل، جاء الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي إلى الدنيا، فقد نشأ في أسرة متوسطة لأب يعمل مأذون شرعي وأم ربة منزل، وعشق الكتابة، واستطاع بكلماته العذبة وأشعاره الوطنية أن يحجز لنفسه مكانًا في قلب الجمهور العربي من المحيط إلى الخليج.

ومن أبرز دواوينه: ”الأرض والعيال“، ”الزحمة“، ”الفصول“، و“أنا والناس“.

تزوج الأبنودي من الإعلامية الكبيرة نهال كمال، وفي 21 أبريل رحل عن الحياة تاركًا خلفة ميراثًا كبيرًا من الإبداع والفن.

وقد ساهم في انتشار أشعار الأبنودي، عدد كبير من النجوم، الذين قاموا بغنائها، مثل عبدالحليم حافظ، الذي غنى من أشعاره ”عدى النهار، ”ابنك يقولك يا بطل“، ”صباح الخير يا سينا“، و“إنذار“.

كما غنت نجاة من أشعاره ”عيون القلب“، وفايزة أحمد ”مال عليا مال“، و“قاعد معايا“، ومحمد رشدى ”تحت الشجر يا وهيبة“، ”عدوية“، ”عرباوي“.

maxresdefault

صلاح جاهين

في شارع جميل باشا بحي شبرا، ولد الشاعر الكبير صلاح جاهين، ولكنه رحل في 21 أبريل عام 1986، إذ قام بتأليف 161 قصيدة، منها ”على اسم مصر“، و“تراب دخان“ التي كتبها بعد نكسة 67، وقد أنتج عددًا كبيرًا من الأفلام السينمائية، منها ”أميرة حبي أنا“، و“عودة الابن الضال“، كما قد قدم رباعيات شعرية، حققت نجاحًا كبيرًا، ومازال الناس يرددونها حتى وقتنا هذا.

وقد عمل جاهين صحفيًا ورسام كاركاتير، وكان متعدد المواهب والصديق المخلص للراحلة سعاد حسني والنجم الراحل أحمد زكي، واستطاع أن يجمع بينهما في مسلسل يحمل اسم ”هو وهي“.

1442_750_424_12201325162939

سيد مكاوي

هو ابن حي الناصرية بمنطقة السيدة زينب، كفيف البصر، وقد كان ذلك حافزًا قويًا بالنسبة له، حيث عاهد نفسه على أن ينتصر على الظروف الصعبة.

حفظ سيد مكاوي القرآن منذ صغر سنه وحداثة عهده بالحياة، واحترف الإنشاد الديني، وتتلمذ على يد الشيخ إسماعيل سكر والشيخ مصطفى عبدالرحيم، ولكن النقلة حدثت في حياته، عندما تعرف على الشقيقين إسماعيل رأفت ومحمود رأفت، وكان أحدهما يعزف على القانون، والآخر على الكمان، وكون معهما سيد مكاوي ما يشبه التخت الشرقي، واحترف الموسيقى، وراح يغني ويلحن.

وبمرور الأيام ذاعت شهرته كملحن ومطرب، ومن أبرز المطربات اللاتي تعامل مكاوي معهن، أم كلثوم، وردة، شادية سميرة سعيد، وصباح، وقد رحل في 21 أبريل عام 1997.

maxresdefault

نور الشريف

ولد نور الشريف في 28 أبريل عام 1946، اسمه الحقيقي محمد جابر عبدالله، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان الأول على دفعته.

بدأ السينما من نافذة النجومية، حيث لعب دورًا كبيرًا في فيلم ”قصر الشوق“ للروائي الكبير نجيب محفوظ، وتوالت أعماله في السينما والتليفزيون والمسرح، وتزوج من الفنانة بوسي.

ومن أشهر أعماله ”حبيبي دائمًا“، ”الكرنك“، ”ضربة شمس“، ”أهل القمة“، ”عرفة البحر“، ”الرحايا“، ”الدالي“، ”عائلة الحاج متولي“.

ورحل الشريف عن الحياة، بعد صراع مع المرض، متأثرًا بوجود مياه على الرئة، في 11 أغسطس عام 2015، وله بنتان، سارة ومي.

824d0b6c-c55e-421c-ab28-bfcffb736767

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك