وفاة العراقية زها حديد صاحبة أشهر التصاميم المعمارية في العالم‬ – إرم نيوز‬‎

وفاة العراقية زها حديد صاحبة أشهر التصاميم المعمارية في العالم‬

وفاة العراقية زها حديد صاحبة أشهر التصاميم المعمارية في العالم‬

المصدر: إرم نيوز - فلوريدا

قالت الشركة المعمارية العراقية البريطانية  إن المهندسة الشهيرة  زها حديد التي صممت مركز الألعاب المائية في لندن توفيت الخميس عن 65 عاما.

وقالت الشركة في بيان ”بحزن بالغ تعلن شركة زها حديد المعمارية وفاة زها حديد فجأة في ميامي خلال الساعات الأولى من صباح اليوم.“

وأضاف البيان ”أصيبت بالتهاب شعبي قبل أيام وعانت من أزمة قلبية مفاجئة خلال علاجها بالمستشفى.“

ومن مشروعات حديد الشهيرة متحف ماكسي في روما، ومركز حيدر علييف في باكو، ومجمع في منطقة هاي لاين بمانهاتن، وجسر الشيخ زايد في أبو ظبي، وبعض الصروح المعمارية في دبي، ومشروع القمة في هونغ كونغ، ومشروع دار اوبرا كارديف في ويلز، ومنصة قفز المتزلجين في اينسبروك بالنمسا، وسواها من المشاريع المعروفة عالميا.

وقال بوريس جونسون رئيس بلدية لندن في حسابه على تويتر ”أشعر بحزن شديد لسماع نبأ وفاة زها حديد. كانت مصدرا للإلهام وإرثها يعيش في مبان رائعة في ستراتفورد وحول العالم.“

ولدت زها حديد في بغداد في العام 1950، وهي ابنة وزير المالية الأسبق محمد حديد، الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق خلال الفترة (1958 – 1963).

درست حديد في بغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية، وحصلت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت، في العام 1971، ولها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية.

انتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا وأمريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل.

نالت زها حديد العديد من الجوائز المرموقة في مجال فن العمارة، من بينها وسام التقدير من الملكة البريطانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com