أبرز جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
أبرز جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقيةأبرز جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

أبرز جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

القاهرة - توّج فيلم (منى) للمخرج أنطوني أبوش بجائزة "النيل الكبرى" لأفضل فيل روائي طويل بالدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي يسدل الستار على أنشطته، اليوم الأربعاء.

والفيلم إنتاج نيجيري-بريطاني مشترك ومأخوذ عن قصة حقيقية تتناول زيارة رئيس وزراء البرتغال إلى لندن في صيف 1973 بعد اكتشاف مقتل المئات في مذبحة في موزامبيق -المستعمرة البرتغالية السابقة- وتكليف الفتاة (منى) باغتياله.

وفاز فيلم (بلا ندم) من ساحل العاج للمخرج ماك ترابي، بجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم روائي طويل.

وجاء الإعلان عن الجوائز خلال مؤتمر صحفي عقد، صباح اليوم الأربعاء، بحضور لجان التحكيم من أقسام المهرجان المختلفة.

ومن المقرر إقامة حفل ختام المهرجان -الذي امتد من 17 إلى 23 مارس/آذار- مساء في أحد فنادق الأقصر.

وفاز الفيلم التونسي (غصرة) للمخرج جميل نجار بجائزة "النيل الكبرى" لأفضل فيلم روائي قصير.

وذهبت جائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير للفيلم المصري (عايدة) للمخرجة ميسون المصري، فيما فاز الفيلم المصري (أبدا لم نكن أطفالا) للمخرج المصري محمود سليمان بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل.

وحصل الفيلم المغربي (جوع كلبك) للمخرج هشام العسري على جائزة الكونفدرالية الأفريقية للنقد السينمائي.

وفي مسابقة أفلام الطلبة فاز الفيلم النيجيري (جوي) للمخرج سليمان أونيتا وحصل فيلم (أوسوينكا) للمخرج الجنوب أفريقي نوندوميسو بوثيلزي على جائزة أفضل إسهام فني لمخرج فيلم طلبة.

ومنحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين جائزة "رضوان الكاشف" لأفضل فيلم يتناول قضية أفريقية للفيلم الأوغندي (وجوه بيضاء) للمخرج روبرت كاتوجو.

وفي مسابقة الأفلام الحرة التي حملت اسم الصحفي المصري الراحل الحسيني أبو ضيف فاز فيلم (إلى غابة السحب) بجائزة أفضل فيلم. وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وساحل العاج. ومنحت شهادة تقدير لفيلم (الموت في كيس) للمخرج الفرنسي إيمانويل بارو وشهادة تقدير أخرى لفيلم (الرجل الذي يصلح النساء) للمخرج البلجيكي تيري ميشيل.

وأهدى المهرجان دورته هذا العام لثلاثة فنانين راحلين هم الممثل المصري عمر الشريف والناقد المغربي مصطفى المسناوي والمخرج هنري دوبارك من ساحل العاج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com