موسم سينمائي منزوع الدسم في مصر
موسم سينمائي منزوع الدسم في مصرموسم سينمائي منزوع الدسم في مصر

موسم سينمائي منزوع الدسم في مصر

شهد الموسم الشتوي هذا العام، تراجعًا جديدًا في مؤشر السينما الجادة، وغاب الجمهور عن دور العرض بشكل واضح، ربما بسبب ظاهرة غياب نجوم الصف الأول، أو لضعف مستوى الأفلام المعروضة.

كانت الفنانة إلهام شاهين أول الهاربين من الموسم السينمائي الشتوي، حيث قررت بصفتها المنتجة، تأجيل عرض فيلم "يوم للستات" والدفع به في موسم عيد الفطر، من أجل البحث عن موسم أفضل.

ومن بعيد، تراقب بحذر شديد، الفنانة غادة عبد الرازق، حال السينما، فمن المعروف أنها تعاني من سوء حظ يلازمها كظلها على شاشة السينما، وأكبر دليل على ذلك، فشل أفلامها في تحقيق إيرادات، رغم توهجها على شاشة التلفزيون، ولكنها بلا حضور في السينما، ولذا تترقب الحال وتخاف من طرح فيلمها الجديد "اللي اختشوا ماتوا" رغم التنويه أكثر من مرة الى طرح الفيلم، إلا أن المنتج يتراجع وينتظر قرار غادة.

وشهد الموسم، طرح فيلمين لكبار المخرجين، أولهما "قدرات غير عادية"، للمخرج داود عبد السيد، بطولة خالد أبو النجا ونجلاء بدر، ولم يحقق أي إيرادات تذكر، و"قبل زحمة الصيف" للمخرج محمد خان، وبطولة هنا شيحا وأحمد داود وماجد الكدواني، ولم يخفق هذا الفيلم في جني إيرادات فقط، بل فشل أيضا في المنافسة بمهرجان مسقط، حيث تم استبعاده بحجة أنه يضم مشاهد خادشة للحياء، ما أصاب "خان" بخيبة أمل كبيرة.

وفى الموسم الشتوي، تم طرح عدد من الأفلام المهمة، أبرزها "الليلة الكبيرة" والذي ضم 23 نجمًا منهم وفاء عامر، وآيتن عامر وزينة وصفية العمري ووائل نور، ولكن رغم مشاركة هؤلاء النجوم الكبار، فشل الفيلم في تحقيق إيرادات، كما فشل أيضا في الفوز بجائزة في الدورة الأخيرة من مهرجان القاهرة الدولي.

وللمرة الثالثة كبطل مطلق، تخذل الإيرادات، الفنان آسر ياسين، حيث لم تتجاوز في فيلمه الأخير "من ضهر راجل"، حاجز 6 ملايين جنيه، رغم مشاركة محمود حميدة، في الفيلم، وهو فنان له رصيد في قلب الجمهور.

ويعتبر فيلم "أوشن 14"  الحصان الأسود في هذا الموسم السينمائي الضعيف، حيث بلغت إيراداته 13 مليون جنيه، ويقوم ببطولته مجموعة من نجوم مسرح مصر، وأبرزهم عمر مصطفى متولي ومصطفى خاطر، وحمدي الميرغني ونيرمين ماهر، وهناك أفلام عرفت طريقها إلى دور العرض ولم يشعر بها الجمهور، مثل "كدبة كل يوم" بطولة عمرو يوسف ودرة، وفيلم "للحب حكاية"، بطولة رامي عياش وإيمان العاصي.

ورغم حالة الكساد التي تضرب السينما المصرية الآن، إلا أن هناك مجموعة من الأفلام جاهزة للعرض، وتبحث عن موسم جديد قوي، أبرزها "جواب اعتقال" للنجم محمد رمضان، وإخراج محمد سامي، وفيلم عصمت أبو شنب، بطولة ياسمين عبدالعزيز، و"هيبتا"، بطولة ياسمين رئيس، واخراج هادي الباجوري، وفيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" للمخرج يسري نصر الله، وبطولة ليلى علوي ومنة شلبي وباسم سمرة، ومن المتوقع أن تحدث هذة الافلام حالة من الانتعاش وقت عرضها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com