تعرف على آخر 3 أفلام توجت في مهرجان "برلين"
تعرف على آخر 3 أفلام توجت في مهرجان "برلين"تعرف على آخر 3 أفلام توجت في مهرجان "برلين"

تعرف على آخر 3 أفلام توجت في مهرجان "برلين"

الدب الذهبي من أهم الجوائز العالمية التي يحلم بها صناع السينما عبر العالم، خصوصاً أن مهرجان برلين رد الاعتبار للسينما (كإبداع كوني) في الكثير من البلدان، حتى تلك التي لا تتوفر بها صناعة سينمائية حقيقية. ويمكننا ملاحظة ذلك من خلال آخر ثلاثة أفلام حاصلة على الدب الذهبي.

كان آخر الفائزين الفيلم الإيراني "تاكسي" لمخرجه "جعفر بناهي"، وهو يصور المجتمع الإيراني من خلال التجوال اليومي لسائق سيارة أجرة، لكنه ممنوع من العرض في إيران، كما أن مخرجه ممنوع من مغادرة البلاد وتصوير الأفلام.

إلا أن الفيلم تمكن من كسر حاجز الحظر وعرض في 20 بلداً أوروبياً و العديد من الدول الأسيوية بفضل الشركة الموزعة "سيليلويد دريمز"، كما بيع إلى شركة توزيع في الشرق الأوسط.

وعبر المخرج المعارض"جعفر بناهي" عن سعادته بهذا الفوز، لكنه تأسف كثيراً لأن مواطنيه لن يتمكنوا من رؤية الفيلم.

أما سنة 2014 فكانت من نصيب السينما الصينية بفيلم "باي ريان هو" (أي "الفحم الأسود و الجليد الرقيق")، كما حصل بطله "لياو فان" على الدب الفضي كأفضل ممثل خلال "برلينار" .

الفيلم يدور حول محقق بدين يطارد مجرما قتل عددا من الأشخاص، وقد عبر المخرج في كلمته أمام الحضور عن تفاجئه بالحصول على الدب الذهبي وقال :" من الصعب علي أن اصدق بان حلمي تحقق".

وفي سنة 2013 منح مهرجان "برلين" جائزته الكبرى للفيلم الروماني "الطفل بوز" ، وهو يتمحور حول أم ذات سلطة ونفوذ في المجتمع تحاول الحيلولة دون دخول ابنها للسجن رغم أنه تسبب في موت طفل صغير في حادثة سير.

وتحدث المخرج" بيتر نيتزر" عن موضوع الفيلم قائلاً: " لقد راودتني فكرة الفيلم عندما كنت أتحدث في يوم من الأيام مع كاتب السيناريو عن علاقاتنا مع أمهاتنا، هنا بدأت الحكاية وأضفنا بعدها الكثير من الخيال".

ويتبارى على "الدب الذهبي" هذه السنة 18 فيلماً، من بينها الفيلم التونسي "نحبك يا هادي"، فهل يمكن أن ننتظر أول تتويج للسينما العربية في هذه الدورة؟.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com