سيلفستر ستالون يعترض على عنصرية ترشيحات الأوسكار‎
سيلفستر ستالون يعترض على عنصرية ترشيحات الأوسكار‎سيلفستر ستالون يعترض على عنصرية ترشيحات الأوسكار‎

سيلفستر ستالون يعترض على عنصرية ترشيحات الأوسكار‎

أعلن الممثل الأمريكي، سيلفستر ستالون، المرشح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "كريد Creed" عن تردده بشأن المشاركة في حفل توزيع جوائز الأوسكار، المقرر إجراؤه يوم 28 شباط/فبراير الجاري، بسبب الضجة التي ثارت حول عدم ترشيح ممثلين أو مخرجين من ذوي البشرة السمراء لجوائز الأوسكار هذا العام.

وينافس ستالون (69 عاما) الآن بقوة لنيل جائزة الأوسكار أفضل ممثل مساعد عن أدائه مرة أخرى لشخصية الملاكم روكي بالبوا الذي أصبح مدربا في فيلم "كريد".

وأثارت ترشيحات جائزة الأوسكار للعام 2016 موجة من الانتقادات للقائمين على الترشيحات التي أعلنتها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، مطلع العام الجاري، التي تتهمهم بالعنصرية تجاه الفنانين من ذي البشرة السمراء.

ولم تتضمن ترشيحات الأوسكار لهذا العام أي ممثل أو ممثلة من ذوي البشرة السمراء في أي من الفئات المطروحة، وللسنة الثانية على التوالي.

وانتقد عدد من المشاهير كجورج كولوني، وريس ويذرسبون، الترشيحات، معتبرين أنها تثير العنصرية في هوليوود، كما أعلن بعضهم مقاطعة الحفل المقرر إجراؤه يوم 28 شباط/فبراير الجاري؛ ومنهم النجم ويل سميث، وزوجته جادا سميث، والفنان العالمي سبايك لي.

في حين قال الفنان الحائز على الأوسكار، هيو جاكمان "على الرغم من تصويتي لبعض الأمريكيين من أصول أفريقية، ولكن مازلت لا أدرك مشكلة الافتقار إلى التنوع في ترشيحات الأوسكار".

وارتفعت حدة الجدل لتصل إلى السياسيين إذ صرح الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، بأن "النقاش الدائر حول جوائز الأوسكار يعبر عن قضية أكبر؛ ألا وهي هل نحن متأكدون من حصول كل شخص على فرصة عادلة؟".

وقال نائب رئيس الأعمال والثقافة لمركز أبحاث وسائل الإعلام في الولايات المتحدة، دان غاينو، إن "هدف جوائز الأوسكار يكمن في الاعتراف بموهبة الممثلين وأدائهم بغض النظر عن عرقهم، ومن المفترض أن تُمنَح هذه الأوسمة التكريمية لأفضل الأفلام التي أُنجزت العام الفائت ولأفضل العروض، ولا يجب النظر إليها على أساس الأعراق والأجناس".

وبالعودة إلى تاريخ الجائزة، لم يفز بالأوسكار في قوائم أفضل ممثل وممثلة، وأفضل ممثل وممثلة لدور مساعد، إلا نحو 15 نجماً فقط؛ كانت الممثلة هاتي ماكدانيال، أول سمراء حصلت عليها عام 1939، عن دورها في فيلم "ذهب مع الريح Gone with the Wind" الذي فاز بثماني جوائز أوسكار.

كما فاز بالجائزة من الممثلين ذوي البشرة السمراء؛ كل من سيدنى بواتييه عام 1963، دينزل واشنطن عام 2001، جيمى فوكس عام 2004، فورست ويتكر عام 1970، هالي بيري عام 2001، لويس جوست جونيور عام 1982، كوبا جودينج جونير عام 1996، مورجان فريمان عام 2004، ووبي جولدبرج عام 1990، جنيفر هدسون عام 2006، مونيك عام 2009، أوكتافيا سبنسر عام 2001، لوبيتا نيونج عام 2013،

كما رُشِح لنيل الجائزة، دون الفوز بها، كل من ويل سميث، أوبرا وينفري، كوين لطيفة، وشيواتال إيجيوفور.

يُذكر إن فيلم "كريد" الذي رُشح ستالون لنيل الأوسكار عن دوره فيه، يُعدّ نسخة جديدة من سلسلة الملاكمة "روكي" التي اشتهرت في السبعينيات من القرن الماضي.

ويتخلى ستالون في الفيلم عن دوره كملاكم في الحلبة، ليمثل دور مدرب ملاكمة محترف، يقدم نصائحه لبطل الملاكمة الأمريكي أدونيس جونسون، الذي يقوم بدوره الممثل الأسمر مايكل بي جوردون.

ويدخل الفيلم في تفاصيل حياة جونسون، ونشأته الأولى، كيتيمٍ فقد والده، الملاكم المحترف، وبطل العالم بالوزن الثقيل، قبل ولادته.

ويرث جونسون عن والده الشغف بالملاكمة، ويسافر إلى فيلادلفيا، التي سبق أن شهدت حلباتها، اللقاء الحاسم بين والده، وبطل ملاكمة شاب يدعى روكي بالبوا.

والعمل من إخراج وتأليف رايان كوجلر، وسيناريو هارون كوفينغتون، ويشارك في بطولته أيضاً، تيسا طومسون، وتؤدي دور بيانكا، المغنية التي تتورط في علاقة مع جونسون، بالإضافة إلى فيليشيا راشاد، مارك رينو سميث، جراهام مكتافيش، ويل بلاغروف، هانز ماريرو، وميلسا ميري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com