في ذكرى ميلاده.. الفنانون يتنكرون ليوسف شاهين

في ذكرى ميلاده.. الفنانون يتنكرون ليوسف شاهين

المصدر: القاهرة - صفوت دسوقي

من المعروف أن المخرج المصري خالد يوسف، هو أحد تلاميذ الراحل يوسف شاهين، ذلك المخرج الذي قدم أعمالًا رائعة، أثرت السينما المصرية، ولكن إذا دخلت مكتب النائب البرلماني الحالي، لن تجد صورة للمبدع شاهين، بينما يعلق صورة للمخرج الراحل عاطف الطيب.

لذا، وفي ذكرى ميلاد شاهين، توجهنا بسؤال لخالد يوسف، وهو لماذا تعلق صورة للمخرج عاطف الطيب؟. فرد قائلًا: ”أنا أعشق سينما الطيب، لأنه يختار موضوعات اجتماعية شديدة الاقتراب من الناس، لذا فأنا متحمس لتقديم نفس السينما التي يرى الناس فيها مشاكلهم وهمومهم“.

وعن سر عدم وجود صورة لأستاذه يوسف شاهين في مكتبه، قال خالد: ”أنا معجب بتكنيك يوسف شاهين في الإخراج، ولكني كما أكدت من قبل، أنني منحاز لسينما عاطف الطيب إلى حد كبير“.

آخرون لم تعجبهم سينما شاهين

هند رستم

الفنانة الكبيرة هند رستم، قبل رحيلها، والتي عملت مع يوسف شاهين كمخرج وممثل، وبسؤالها عن الأراء التي تؤكد أن شاهين هو أفضل مخرج في تاريخ السينما، صرخت بملء صوتها: ”وفين صلاح أبو سيف رائد الواقعية في السينما، وفين بركات وكمال الشيخ وحسين كمال، هولاء نجوم في الإخراج، وأعمالهم أشبه بسلاسل من ذهب، حرام أن نختزل تاريخ السينما في مخرج واحد“.

عمر الشريف

قبل رحيله أيضًا، أكد النجم العالمي عمر الشريف، أنه كان يرى شاهين أفضل مخرج في العالم، وعندما سافر للعمل في الخارج، اكتشف أنه مخرج عادي، ولكن دراسته في الخارج جعلته يختلف عن المخرجين الموجودين في مصر.

سناء جميل

وكانت الراحلة سناء جميل، قد أكدت أن يوسف شاهين كان من الممكن أن يكون أفضل ويحقق ضعف ما وصل إليه، لكنه استسلم لكلمات الإطراء والإعجاب، فظل في مكانه ولم يتقدم.

وقالت النجمة الكبيرة قبل رحيلها: ”سينما شاهين لا يفهمها الجمهور بسهولة، وكان هذا هو المأزق الذي سقط فيه، فقد صنع أعمالًا فنية للنخبة المثقفة، لذا لم يصل إبداعه إلى الجمهور“.

عمرو سعد

ومن الجيل الجديد، يرى الفنان عمرو سعد، أن المخرج محمد سامي أفضل من شاهين بكثير، وأن الأخير لا يستحق لقب الأفضل في تاريخ السينما.

نجوم يرون شاهين الأفضل

وهناك فنانون آخرون، يرون أن سينما يوسف شاهين هي الأفضل في تاريخ الفن المصري، على رأسهم يسرا، خالد النبوي، ومحمود حميدة، وغيرهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com