مخرج سوري: مصر رفضت منحي تأشيرة لحضور مهرجان القاهرة

مخرج سوري: مصر رفضت منحي تأشيرة لحضور مهرجان القاهرة

القاهرة – أحيى مخرج سوري يشارك فيلمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي السابع والثلاثون المهرجان ولكنه عزا عدم حصوله على تأشيرة لدخول مصر إلى هويته المثقلة “بالدم والرصاص”.

وعرض فيلم (بانتظار الخريف) الليلة الماضية ضمن مسابقة (آفاق السينما العربية الجديدة) وينظم له مساء اليوم الأربعاء عرض ثان في غياب مخرجه جود سعيد الذي سبقت له المشاركة في مهرجان القاهرة عام 2010.

وقال سعيد في رسالة قرأتها منتجة الفيلم رحاب أبو عيد عقب عرض الفيلم بدار الأوبرا المصرية إنّ الطائرة “باتت تعجز عن حمل هويتي إليكم.. أضحت هويتي مثقلة بالدم والرصاص. صارت ربما عبئا من قسوة وجعها”.

وقال كاتب السيناريو المصري سيد فؤاد مدير برنامج (آفاق السينما العربية الجديدة) لرويترز، اليوم الأربعاء، لم يتمكن من “الحصول على تأشيرة دخول إلى مصر لحضور عرض فيلمه”.

وقال سعيد إنّ أسباباً تقنية في دمشق كادت تعطل إتمام فيلمه (مرة أخرى) عام 2009 “فقالت لنا القاهرة أهلا”، وشارك الفيلم في العام التالي بمهرجان القاهرة “التي لم تتوقف عن القول لنا أهلا”.

وقدّم الشكر إلى المهرجان لاستقبال فيلمه (بانتظار الخريف) وعرضه موجّهاً رسالته إلى الجمهور “لا تنسونا فلربما نموت غداً أو بعد غد ولا يبقى منا إلا ذاكرتكم وأسماؤنا وما ستشاهدون بعد قليل.. نحن لا نموت فإن غبنا جسداً يبقى صدق صوتنا… شكراً مهرجان القاهرة لإصرارك على حياتنا”.

والفيلم من بطولة عبد اللطيف عبد الحميد وسلاف فواخرجي وتدور أحداثه بإحدى القرى السورية في صيف 2013 خلال قيام التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بعمليات داخل البلاد حيث يختطف المخرج “محسن” فتسعى زوجته “حلا” للبحث عنه.

ويتنافس مع فيلم (بانتظار الخريف) في مسابقة (آفاق السينما العربية الجديدة) -التي تنظمها نقابة المهن السينمائية بمصر- ستة أفلام أخرى هي (البحر من ورائكم) للمغربي هشام العسري و(الشجرة النائمة) للبحريني محمد راشد بوعلي و(بغداد خارج بغداد) للعراقي قاسم حول و(أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة) لليمنية خديجة السلامي. ومن مصر فيلمان هما (التمن) لهشام عيسوي و(في يوم) لكريم شعبان.

ويختتم المهرجان مساء الجمعة 20 نوفمبر/ تشرين الثاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع