وفاة الناقد السينمائي المغربي مصطفى المسناوي بالقاهرة
وفاة الناقد السينمائي المغربي مصطفى المسناوي بالقاهرةوفاة الناقد السينمائي المغربي مصطفى المسناوي بالقاهرة

وفاة الناقد السينمائي المغربي مصطفى المسناوي بالقاهرة

توفي صباح اليوم الثلاثاء في القاهرة الباحث والناقد السينمائي المغربي مصطفى المسناوي عن عمر يناهز 62 عاما، وذلك عقب أزمة قلبية طارئة ألمت به، أثناء مشاركته في الدورة 37 من مهرجان القاهرة الدولي الذي انطلقت فعالياته الأسبوع الماضي.

ولبى الناقد مصطفى المسناوي نداء ربه في الطريق إلى المستشفى حيث تم نقله في وقت مبكر من صباح اليوم على متن سيارة للإسعاف من الفندق الذي كان يقيم فيه في القاهرة.

وحسب إعلاميين مغاربة متواجدون في القاهرة تحدثوا لشبكة إرم الإخبارية عبر الهاتف فإن جثمان الناقد السينمائي مصطفى المسناوي سيغادر العاصمة المصرية القاهرة ابتداء من الساعة الخامسة بالتوقيت المغربي من صبيحة غد الأربعاء، وذلك بعد أن تم الانتهاء من كل الخطوات التنظيمية بسرعة فائقة بعد تدخل السفارة المغربية لمرافقة الوفد المغربي الحاضر ضمن فعاليات مهرجان القاهرة في هذا المصاب الجلل.

ولد الراحل في مدينة الدار البيضاء سنة 1953 بالدار البيضاء، ودرس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، وحصل على الإجازة في الفلسفة سنة 1977، ثم على دبلوم الدراسات المعمقة. وكان عضوا في اتحاد كتاب المغرب، وساهم في تحرير مجلة "الثقافة الجديدة"، كما عمل مديرا لجريدة "الجامعة"، و لمجلة "بيت الحكمة" المختصة في الترجمة.

وتوزع إنتاج الراحل بين القصة القصيرة والترجمة عن الفرنسية والإسبانية، حيث صدر له عمل قصصي هو " طارق الذي لم يفتح الأندلس" الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت في 1976، وترجمتان هما "المنهجية في علم اجتماع الأدب" للوسيان غولدمان، و"سوسيولوجيا الغزل العربي: الشعر العذري نموذجا" للطاهر لبيب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com