انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي غداً

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي غداً

المصدر: القاهرةـ صفوت دسوقي

تنطلق غداً الأربعاء في تمام الثامنة مساءً، فعاليات الدورة رقم 37 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتستمر حتى العشرين من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ويعرض في حفل الافتتاح، فيلم Ricki and the Flash ، بطولة ميريل ستريب، والتي تظهر مختلفة في هذا العمل تماماً، عن أعمالها السابقة.

العمل كان سيفقد الكثير، ويتحول إلى فيلم متوسط القيمة، في حال قيام ممثلة أخرى بالدور، لأن قدرة ستريب على إحداث عنصر المفاجأة في الشخصية التي تؤديها، هو السر الحقيقي في أهمية وجودها.

وكان المخرج جوناثان ديم، الحاصل على جائزة الأوسكار 1991 كأفضل مخرج، موفقاً عند اختيار ميريل ستريب للدور، إذ أعطت للشخصية التي تؤديها مذاقاً إنسانياً مختلفاً.

وسوف يشاهد جمهور المهرجان، قرابة 100 فيلم، موزعة بين المسابقة الدولية (16فيلماً) وقسم ”عروض خاصة“ (20 فيلماً) وقسم ”مهرجان المهرجانات“ (45 فيلماً) من بينها أفلام حصدت جوائز رفيعة في مهرجانات عالمية كبرى، ويعرضها المهرجان خارج المسابقة الدولية، مثل: الفيلم الفرنسي ”ديبان“، الذي نال السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام، الروماني ”عفارم“ الذي حصد مخرجه ”رادو جود“ جائزة الإخراج في مهرجان برلين 2015، والإيطالي ”قلوب جائعة“ الذي حصد  بطلاه ”آدم درايفر“ و“ألبا روهرواشر“ جائزتي أحسن ممثل وأحسن ممثلة في مهرجان فينيسيا، عام 2014، والفيلم التشيكي ”رعاية منزلية“، الذي مُنحت بطلته ”الينا ميهولوفا“ جائزة أحسن ممثلة في مهرجان كارلو في فاري الدولي، في يوليو/تموز الماضي، وهو المهرجان الذي شهد أيضاً فوز ”فيزار مورينا“ بجائزة أحسن إخراج عن فيلمه ”باباي“، كما تضم القائمة الفيلم الدنماركي ”بريدجند“، الذي فازت بطلته ”هانا مواري“ بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان ترايبيكا الأمريكي في مايو/أيار الماضي، والفيلم الايطالي ”المراعي الخضراء“ للمخرج الكبير ”أرمانو أولمي“ الذي اختاره أعضاء نقابة الصحفيين السينمائيين كأحسن إنتاج إيطالي لعام 2014.

كما يعرض المهرجان الفيلم الأرجنتيني ”النار“ الذي مُنحت بطلته ”بيلار جامبوا“ جائزة أحسن ممثلة في مهرجان ”مالاجا“ الإسباني، والفيلم الباكستاني ”دوختار“، الذي فاز بجائزة الجمهور في مهرجان ”كريتي“ الفرنسي.

هذا بالإضافة إلى الأفلام التي رُشح بعضها لتمثيل دولها في مسابقة أوسكار أحسن فيلم أجنبي، في سباق أوسكار 2016، وفاز مهرجان القاهرة السينمائي بعرضها في دورته الجديدة، مثل: ”أوديسا عراقية“ للعراقي سمير المقيم في سويسرا منذ عدة سنوات، ورشحته سويسرا لتمثيلها في مسابقة أوسكار أحسن فيلم أجنبي، وفيلم ”متاهة الأكاذيب“، الذي يمثل ألمانيا في المسابقة، والفيلم البوسني ”حياتنا اليومية“، والفيلم الفنلندي ”المبارز“، فضلاً عن تظاهرة ”نظرة على سينما التحريك اليابانية: ”استوديو جيبلي“، التي يُعرض من خلالها سبعة من أهم أفلام هذا الأستوديو الشهير، كما سيعرض المهرجان أيضاً الفيلمين الروائيين الطويلين ”اختنا الصغيرة“ للمخرج هيروكازو كوريدا و“رحلة إلى الشاطئ“ للمخرج كيوشي كوروساوا، اللذين عُرضا لأول مرة عالمياً في مهرجان ”كان“ في شهر مايو/أيار الماضي.

 وستقام على هامش المهرجان الكثير من الندوات، بالإضافة إلى البرامج الموازية وورش العمل، التي تستضيفها قاعات الأوبرا المصرية تحت إشراف وزارة الثقافة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com