”بانوراما الفيلم الأوروبي“ يعرض 65 فيلما في المدن المصرية – إرم نيوز‬‎

”بانوراما الفيلم الأوروبي“ يعرض 65 فيلما في المدن المصرية

”بانوراما الفيلم الأوروبي“ يعرض 65 فيلما في المدن المصرية

القاهرة- تفتتح يوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، الدورة الثامنة، لبانوراما الفيلم الأوروبي بمصر والتي تحقق هذا العام شعار اللامركزية؛ حيث تعرض 65 فيلما أوروبيا متنوعا في عدة مدن مصرية.

وقالت منظمة البانوراما، المخرجة والمنتجة ماريان خوري، في مؤتمر صحفي بدار سينما بالقاهرة، مساء اليوم الأحد، إن الدورة الجديدة ستعرض 65 فيلما روائيا طويلا ووثائقيا وكلاسيكيا في عدة أقسام بعد ”سنة مليئة بالاضطرابات السياسية“ في مصر؛ بحسب وكالة رويترز.

وأضافت، أن البانوراما ستحقق للمرة الأولى لامركزية العروض التي تستضيفها تسع قاعات في مدن السادس من أكتوبر، والإسكندرية الساحلية، وطنطا بوسط الدلتا، والمنيا الجنوبية، أما القاهرة فتعرض فيها الأفلام في معهد جوته، والمركز الثقافي الإيطالي، والمركز الثقافي الفرنسي، وسينما (زاوية) المتخصصة في عرض الأفلام المستقلة منذ 11 عاما.

والبانوراما التي تعرض 39 فيلما روائيا من 26 بلدا أوروبيا وست دول عربية، تنظم بدعم مشترك من الاتحاد الأوروبي ومراكز ثقافية أوروبية بالقاهرة تحت رعاية وزارتي السياحة والثقافة والمركز القومي للسينما بمصر.

وقال نائب سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، راينهولد برندر، إن البانوراما نافذة في مصر على السينما الأوروبية ”وتساعد المصريين على فهم أفضل لأوروبا كما تدعم روح المشاركة بعد أن أصبحت برنامجا دائما على أجندة الثقافة المصرية“.

وقالت خوري، إن البانوراما ستقدم إضاءة على سينما البلقان ”في الذكرى العشرين لنهاية حرب البوسنة والهرسك من 1992 حتى 1995“ بعرض ستة أفلام هي؛ (المخيم) لجوران رادو فانوفيتش والذي رشحته صربيا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لعام 2016، و(تصبحين على خير يا سراييفو)، و(الشمس الساطعة) للكرواتي داليبور ماتانيتش والمرشح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي 2016، و(الرجل الذي دافع عن جافريلو برانسيب)، و(ثلاثة نوافذ ومشنقة)، و(رحلة خلال اليونان أثناء فترة الأزمة).

وأضافت أن برنامج كلاسيكيات البانوراما سيعرض أعمالا منها ”أول فيلم فرنسي ناطق“ بعنوان (ماء النيل) “ و(تيس) الذي أخرجه عام 1981 البولندي رومان بولانسكي ونال عنه جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

أما قسم العمل الأول فيضم سبعة أفلام هي؛ (تصبحين على خير يا ماما) و(في مهب الريح) و(الدرس) و(ماستانج) و(المشعاع) و(أغنية أمي) و(المستضعفة).

وقالت خوري، إن المهرجان سيكرم اسم المخرج البرتغالي مانويل دي أوليفيرا،الذي توفي في ابريل/نيسان 2015 بعد أن تجاوز المئة عام.

وستعرض البانورما لأوليفيرا (1908-2015) أربعة أفلام هي؛ (العمالة على ضفاف نهر دورو) 1931، و(عصابة صغيرة) 1942 ، و(فالي أبراهام) 1993 ،و(رحلة إلى بداية العالم) 1997.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com