الفيلم التركي ”الخيول البرية“ يحصد 4 جوائز عالمية

الفيلم التركي ”الخيول البرية“ يحصد 4 جوائز عالمية

المصدر: أنقرة - مهند الحميدي

حصد فيلم الدراما والتشويق التركي ”الخيول البرية Mustang“ أربع جوائز في مهرجان ”SEMINCI“ السينمائي الدولي في إسبانيا.

وفاز الفيلم خلال المهرجان الذي أقيمت فعاليات النسخة الـ60 منه حديثاً، في مدينة بلد الوليد الإسبانية، بجائزة ”السنبلة الفضية“ الممنوحة لأفضل ثاني فيلم.

كما حصد الفيلم جائزة ”الصحافة الأجنبية الدولية“ وجائزة ”المبادر الشاب“ وجائزة ”المشاهدين“.

وتدور أحداث الفيلم حول خمس مراهقات شقيقات يتامى، يعشن في إحدى القرى النائية في تركيا، ويتغير مسار حياتهن إثر تعرضهن لسلسلة من الأحداث الدرامية، تصور الصدام بين طريقتهن في العيش بتحرر، والعادات والتقاليد الموروثة في الريف التركي المحافظ.

unnamed (6)

وتبدأ أحداث الفيلم على طريق العودة من المدرسة، إذ تلتقي ”لالا“ وشقيقاتها بمجموعة من الصبية، ليلعب الأطفال مع بعضهم بشكل عفوي، ما يثير حنق أهالي القرية، الذين يجبرون الفتيات على ترك المدرسة، والتفرغ للأعمال المنزلية، تحضيراً لزواجهن.

والعمل من تأليف وإخراج التركية دنيز غمزة أرغوفن، وبطولة جونس سينسوي، وإيليت إيسكان.

وتقول أرغوفن ”كانت لدي لهفة بأن أتحدث عن وضعية الفتاة والمرأة في تركيا حالياً، إنه موضوع يثير جدل اليوم داخل المجتمع التركي؛ مجتمع لا يأخذ بعين الاعتبار رأي النساء والفتيات“.

وتضيف ”أردت أن أجعل من هؤلاء الفتيات بطلات؛ مثالاً للشجاعة والذكاء والعزيمة، وكل تلك الصفات التي قليلاً ما ننسبها للنساء في السينما“.

وسبق أن عُرض الفيلم في مهرجان ”نيوزيلندا“ السينمائي الدولي في تموز/يوليو الماضي، كما عُرض في مهرجان ”كان“ السينمائي 2015.

يُذكر إن مهرجان ”SEMINCI“ السينمائي يُعدّ من أبرز مهرجانات الأفلام في إسبانيا، بعد مهرجان ”سان سيباستيان“ السينمائي، وحصل فيه فيلم “ Hrutar“ للمخرج الأيسلندي غريمور هاكونارسون، على جائزة أفضل فيلم.

unnamed (7)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com