السعودية تحصد جائزتين في مهرجان طنجة الدولي للمسرح
السعودية تحصد جائزتين في مهرجان طنجة الدولي للمسرحالسعودية تحصد جائزتين في مهرجان طنجة الدولي للمسرح

السعودية تحصد جائزتين في مهرجان طنجة الدولي للمسرح

فازت المملكة العربية السعودية، ممثلة في جامعة جازان في المسابقة الرسمية للنسخة التاسعة من مهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي، التي تنظم برعاية من العاهل المغربي محمد السادس تحت شعار "طنجة.. مهد الفنون و ملتقى الثقافات"، أمس، بجائزة حقوق الإنسان عن العرض المسرحي "ثلاثة" وكذلك بجائزة أحسن تشخيص رجالي، فاز بها المسرحي الشاب أحمد يعقوب، عن دوره في نفس المسرحية.

وتحكي المسرحية التي شدت إليها اهتمام جمهور المهرجان قصة صحفي يحب بلده، يعيش في الشكوك، ويحارب أناة الداخلية ليصل إلى خلاصة مفادها أنه لديه حرية الاختيار، حتى و لو تطلب الأمر موته.

ويقول المتوج بجائزة "أحسن تشخيص" في تصريح لـ "إرم" إن مشاركته في مهرجان طنجة فيها نوع من الغرابة، إذ أنه حاول المشاركة على مدى 5 سنوات، لكن كل مرة وحتى الليلة الأخيرة يفاجئ بنبأ يمنعه من الحضور، لكن إصراره وحبه للمسرح أنصفه.

دورة هذه السنة عرفت كذلك تكريم الممثلة المغربية المقتدرة نزهة الركراكي، والدة الشهير سعد لمجرد، كما كرمت الثنائي المغربي عبد الإله عاجل ونجوم الزهراء.

وتبارت إلى جانب المملكة، 12 مسرحية لفرق جامعية تمثل دول ألمانيا وفرنسا والجزائر وليتوانيا وإيطاليا وروسيا، إضافة إلى فرق مسرحية من 4 جامعات مغربية.

وتم خلال أطوار المهرجان، عرض مسرحية "أنتيغون أو لا شئ يحدث" لجامعة "لوميير" بليون الفرنسية، و"تطور لا خطي" من الجامعة الوطنية متعددة التقنيات ببيرم الروسية، و"حبال من خز" من جامعة ابن زهر بأكادير المغربية، و"هذيان دونغا" من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء، و"العساس الهبيل على نجوم الليل" من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، و"الريجيم" من جامعة القاضي عياض بمراكش، و"استنساخ" من جامعة سعد دهلب بالبليدة الجزائرية.

كما كان جمهور المهرجان على موعد مع مسرحية "ندوة الطير" من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، و"نيتووركس" (شبكات) من جامعة بوستدام الألمانية، ومسرحية "إيكيليبريوم" (توازن) من جامعة فلنيوس من ليتوانيا، و"حديقة الدوائر الحالمة" من الأكاديمية المسرحية صوفيا أمندوليا بروما الإيطالية.

وكانت دورة المهرجان الحالية قد انطلقت، الإثنين، بتنظيم كرنفال فني انطلق من ساحة الأمم الشهيرة وسط مدينة البوغاز طنجة، على إيقاعات فلكلورية قدمتها الفرق المشاركة، جابت أهم شوارع المدينة قبل أن تحط الرحال أمام سينما الريف، التي احتضنت حفل الافتتاح.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com