نجمات هوليوود يطالبن بحقوق المرأة البريطانية في فيلم سوفرجيت – إرم نيوز‬‎

نجمات هوليوود يطالبن بحقوق المرأة البريطانية في فيلم سوفرجيت

نجمات هوليوود يطالبن بحقوق المرأة البريطانية في فيلم سوفرجيت

المصدر: إرم- من مهند الحميدي

افتتح مهرجان لندن السينمائي الدولي في دورته الـ59 الذي تستمر فعالياته حتى يوم الأحد القادم بالفيلم البريطاني ”سوفرجيت“ ليجمع نخبة من ألمع نجمات هوليوود تأتي على رأسهن أسطورة الأوسكار الأمريكية، ميريل ستريب.

وترصد أحداث الفيلم أنشطة التنظيمات المدنية النسوية السرية في بريطانيا، أواخر القرن الـ19 ومطلع القرن الـ20، ونضال المرأة العاملة للظفر بحق التصويت في البرلمان البريطاني، بقيادة الزعيمة السياسية، إيملين بانكيرست، وعضوات حركة ”سوفرجيت“ النسوية.

ويتحول نضال تلك التنظيمات للحصول على حقوقهن المدنية، إلى العنف، بعد فشل مظاهراتهن واحتجاجاتهن السلمية، ما عرضهن آنذاك للكثير من المشاكل والعنف والقمع، وتدمير عائلاتهن وأعمالهن.

واستمر نشاط التنظيمات النسائية في المملكة المتحدة إلى أن حصلت عام 1918 على حق التصويت في سن الـ30 وظلت تناضل إلى أن حصلت على المساواة مع الرجل، وأصبحت تصوت في سن الـ21.

والعمل من إخراج البريطانية اللامعة سارة غافرون، التي سبق لها أن أخرجت فيلمَي ”بريك لين“ و“قرية في نهاية العالم“، وسيناريو آبي مورغان، كاتبة سيناريو أفلام ”الساعة“ و“بريك لين“ و“السيدة الحديدية“ و“العار“.

وتشارك ستريب -الحائزة على الأوسكار ثلاث مرات، والفائزة بثمانِ جوائز غولدن غلوب علماً بأنها ترشحت للأولى حوالي 20 مرة كما ترشحت للثانية 25 مرة- في بطولته؛ كل من البريطانية كاري مولغان الحائزة على جائزة البافتا غير مرة، ومواطنتها هيلينا بونام كارتر، بالإضافة إلى بن ويشا، وبرندان غليسون.

ميريل ستريب زعيمة نسائية

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com