انطلاق مهرجان الحكاية الشعبية الدولي في الأردن – إرم نيوز‬‎

انطلاق مهرجان الحكاية الشعبية الدولي في الأردن

انطلاق مهرجان الحكاية الشعبية الدولي في الأردن

عمّان- انطلقت في العاصمة الأردنية عمّان، اليوم السبت فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان ”الحكايا الشعبية“ والذي يسلط الضوء على فن الحكاية الشعبية وتنميتها في السينما والأعمال المسرحية.

وينظم المهرجان، مسرح البلد الأردني (غير حكومي)، والملتقى التربوي العربي في الأردن (أهلية)، بالتعاون مع فرقة الورشة المسرحية (مصر)، والمركز العربي للتدريب المسرحي (لبنان).

ويشارك في أعمال المهرجان الذي انطلق عام 2008، عدد من الفنانين، والمخرجين، والأدباء العرب، والأجانب على مدار 8 أيام، تتضمن عروضًا سينمائية، ومسرحية، وندوات ثقافية، وأدبية مختصة في أدب الحكاية الشعبية، إلى جانب إشهار عدد من الكتاب الأردنيين والعرب، لآخر إصداراتهم الأدبية.

وقال المتحدث باسم المهرجان، موسى أبو قاعود، في تصريح صحفي، إن فعاليات المهرجان لن تقتصر على عروض في العاصمة عمّان، بل سيقوم المشاركون بجولات يقدمون خلالها عروضهم في عدة مدن أردنية، بينها: الكرك، والطفيلة، والعقبة جنوب العاصمة، وجرش المفرق شمال العاصمة، والبلقاء وسط المملكة.

وأضاف، أن المهرجان يربط ما بين منظمات وأفراد ومجموعات مختلفة تؤمن بأهمية القصة والحكاية في النمو الصحي للأفراد والمجتمعات، كما أنه يهتم بالمسرح، والفنون، وتشجيع القراءة والكتابة، وتشكيل الهوية والحوار بين الثقافات.

ويشارك في المهرجان، أدباء، و“حكواتيون“ (من يقومون بإلقاء الحكاية على مسامع الحاضرين)، من 8 دول وهم: نمر سلمون من سوريا، ونسيم علوان، وخالد نعنع من لبنان، وفداء عطايا، ومنال غنيم من فلسطين، ورائدة قرمازي من تونس، وأسامة حلمي، وعلاء نعمان من مصر، ومحمد باريز من المغرب، والحكواتيان توب، وهيلين إيست من بريطانيا، بالإضافة إلى حكواتيين من الدولة المستضيفة الأردن.

وفي أولى أيام المهرجان تحدث عدد من المختصين التربويين الأردنيين عن غياب الفن والمسرح والأدب في المناهج المدرسية الأردنية، مطالبين بإجراء تعديلات على المناهج بما يفتح الآفاق لتعليم الفن وتقبل لغة الحوار.

وقال وزير الخارجية الأردنية الأسبق، مروان المعشر، (نائب مؤسسة كارنيغي الأمريكية للسلام)، إن المناهج المدرسية في الأردن تفتقر إلى أساليب التفكير النقدي، واحترام الآراء المختلفة، ومكونات المجتمع المتعددة.

وأضاف، يجب أن نربط الحديث عن مناهجنا بتطور المفهوم الحداثي للمواطنة، بما يمكن من احتضان التنوع، والفنون، والفلسفة، والموسيقى.

وعرض في أولى أيام المهرجان في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، فيلم ”حلم شهرزاد“ الوثائقي المعتمد على الحكاية الشعبية القديمة بإسقاط على الواقع الحالي، للمخرج الجنوب أفريقي، فرانسوا فيرستر، والحاصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان ”أفانسا“ السينمائي بالبرتغال ضمن مسابقة التلفزيون الدولية، وسبق له أن فاز بجائزة أفضل فيلم بمهرجان ”ديربان“ السينمائي الدولي بجنوب أفريقيا نهاية تموز/يوليو الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com