منع عرض مسرحية عن معاناة المهاجرين الأفارقة في المغرب
منع عرض مسرحية عن معاناة المهاجرين الأفارقة في المغربمنع عرض مسرحية عن معاناة المهاجرين الأفارقة في المغرب

منع عرض مسرحية عن معاناة المهاجرين الأفارقة في المغرب

الرباط - قال فنانون ومثقفون مغاربة أمس الأربعاء أن مسرحية تتناول مشاكل ومعاناة المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء في المغرب منعت في عدد من المدن المغربية بسبب "موضوعها وبسبب طريقة العرض في الفضاء العام".

وقال حسني المخلص منسق "مسرح المحكور" الذي يعتمد على تقنية العرض امام الجمهور وبمشاركته في مسرح المنتدى لرويترز "المنع على ما اعتقد بسبب ان الموضوع يعري واقع المهاجرين من جنوب الصحراء في المغرب وكذلك طريقة العرض في الفضاء العام التي تفتح النقاش مع الجمهور على طريقة مسرح المنتدى."

وأضاف منسق مسرح المحكور التي تعني بالدارجة المغربية "المقموع او المقهور" أن "الاشكال هو ان ما يقال في التلفزة والاعلام العمومي يحاول تجميل الواقع وهذا ليس في صالح الافارقة من جنوب الصحراء ولا في صالح المغاربة."

وقال ان منع مسرحية "بحال بحال" جرى في ثلاث مدن مغربية هي الرباط وفاس وطنجة "بدون مبرر واضح مع العلم انه لم يسبق للسلطات ان منعت أي عرض مسرحي لنا من قبل."

وامتنع مسؤولون عن الادلاء باي تصريحات عن اسباب المنع لرويترز.

ويقول المغرب انه وضع خطة لسياسة هجرة ناجحة في العام 2013 لادماج المهاجرين خاصة من جنوب الصحراء الذين يتوافدون على المغرب في انتظار فرصة سانحة للتسلل الى اوروبا القريبة جغرافيا من شمال المغرب.

وقالت السلطات انها حتى الان ادمجت 20 الف مهاجر افريقي منحته بطاقات الاقامة في حين لا يزال المئات منهم في عدد من المدن المغربية. كما قالت ان عملية مراقبة الحدود والادماج تكلف المغرب نحو 250 مليون دولار سنويا.

وجاءت سياسة ادماج المهاجرين الافارقة بعد تزايد انتقادات حقوقيين لمعاناتهم في المغرب حيث يعيشون في غابات متاخمة لجيبي سبتة ومليلية المحتلتين في ظروف لا انسانية كما يعيش عدد آخر منهم في احياء فقيرة في أوضاع مزرية ممتهنين التسول او تجارة بسيطة.

ويتعرض المغرب لضغوط من دول الاتحاد الاوربي لوقف زحف المهاجرين من جنوب الصحراء عبر أراضيه.

وقالت دنيا بن سليمان مديرة جمعية ّ"جذور" الثقافية الشريكة في مسرحية"بحال بحال" ان السلطات في الرباط "رفضت حتى وضع ملف طلب ترخيص العرض وفي فاس وطنجة منع العرض قبل 15 دقيقة من بدءعرض المسرحية بدون مبرر."

وتساءلت دنيا "نريد فتح نقاش عمومي: هل موضوع الهجرة هو المشكل او فتح الحوار مع الجمهور في الفضاء العام هو المشكل."

وقالت ان هدفهم كجمعية ثقافية مشاركة في المسرحية هو "تسليط الضوء على الواقع."

ويشارك في المسرحية فنانون مغاربة وافارقة من جنوب الصحراء و من غانا والسنغال ومالي وساحل العاج والكاميرون.

وقالت دنيا ان المسرحية تتطرق الى" المشاكل اليومية التي يعانيها المهاجرون في المغرب ولكن بطريقة فنية كوميدية." رافضة اعطاء مزيد من التفاصيل على امل عرض المسرحية مستقبلا.

واضافت انهم سيستمرون في جولتهم في الرباط والناظور واغادير.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com