الأردن.. انطلاق مهرجان "مسرح البلد"

الأردن.. انطلاق مهرجان "مسرح البلد"

فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان، تنطلق بعروض افتتاحية لفرقة "طرب باند" السويدية - العراقية المشتركة.

عمّان- انطلقت في العاصمة الأردنية عمّان، الأربعاء، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان مسرح البلد، بعروض افتتاحية لفرقة ”طرب باند“ السويدية – العراقية المشتركة.

وتفاعل مئات الحضور مع العروض التي قدمتها الفرقة باللغتين العربية والسويدية، في مدرجات مسرح ”الأوديون“، بمحاذاة المدرج الروماني وسط العاصمة، خاصة أغنية ”يا محمد“ من التراث العراقي، مصحوبة باللحن الغربي.

وقدمت الفرقة مجموعة من الأغاني والرقصات الشعبية العراقية، من بينها رقصة ”الجوبي“ الشهيرة، بقيادة العازفة العراقية نادين خالدي، وفرقتها التي تضم عددًا من الموسيقيين السويديين.

وتستمر فعاليات المهرجان الذي يقام كل عامين، وانطلقت نسخته الأولى عام 2009، على مدار أسبوع، وتشارك فيه فرقًا محلية ودولية، بهدف إبراز قيم التفاعل الموسيقي مع المجتمع المحلي والتبادل الثقافي المشترك (الشرقي-الغربي)، وفق بيان لإدارة المهرجان، التي تضم وزارة السياحة الأردنية، وبلدية العاصمة والسفارة السويدية في الأردن.

وقال عمران الشامي (32 عامًا)، أحد الحضور للأناضول، ”رغم غرابة العروض التي قدمتها الفرقة اليوم، إلا أنها جميلة ورائعة، وتتسم بالإيقاع السريع وجديدة على الفن الشرقي، وسأحرص على متابعة بقية فعاليات المهرجان“.

وقالت، أسيل مطر، (26 عامًا)، ”أتابع المهرجان منذ انطلاقة نسخته الأولى، وأحرص مع صديقاتي على حضوره، خاصة أنه يقام في منطقة وسط البلد القديمة، المليئة بالآثار والتراث العماني القديم“.

ويشارك في المهرجان، فرقتا ”مقاطعة“، و“هواء دافئ“، من فلسطين، و“الرأس“، من لبنان، وفرقتا ”منير طرودي“، و“ظافر يوسف“، من تونس، و3 فرق من الدولة المستضيفة الأردن، هي“زائد ناقص“، و“المربع“، و“أيلول“.

ويزخر شهر تموز/يوليو في الأردن من كل عام، بعدة مهرجانات فنية، حيث انطلقت في 23 منه، فعاليات مهرجان جرش (70 كم شمال العاصمة)، في نسخته 30 بمشاركة عربية وأجنبية واسعة، كذلك انطلقت في 27 يوليو/تموز الجاري، فعاليات النسخة 24 من مهرجان ”الفحيص“، الفني-الثقافي“، الذي تحتضنه المدينة الواقعة على بعد 50 كم غربي العاصمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com