الإسلام السياسي.. ”طبق رئيسي“ في دراما رمضان

الإسلام السياسي.. ”طبق رئيسي“ في دراما رمضان

المصدر: تقريرـ صفوت دسوقي

تلقي الأحداث السياسية بظلالها دائماً على الحياة الفنية، فالواقع يعشش ويتمدد داخل الفن، ومن يتأمل دراما رمضان هذا العام يكتشف أن فكرة الإسلام السياسي حاضرة بقوة.

ويرى الكتّاب والنقاد أنه من الطبيعي أن تقترب الدراما التليفزيونية من فكر التيار الديني المتشدد، الذي يربط أصحابه بين العنف والمصلحة السياسية.

وفي السنوات الخمس الأخيرة، شهدت مصر العديد من الأحداث والتحولات الخطيرة، أهمها قيام ثورة يناير التي أطاحت بحكم مبارك بعد مرور 30 عاماً.

وجاء الإخوان لكرسي الحكم، واختلفت الآراء بشأن نواياهم، فتمرد الشعب الرافض لوجهة نظر الإخوان لتخرج ثورة 30 يونيو التي جعلت الرئيس السيسي يتسلم مقاليد الحكم.

ومع كل المستجدات التي حدثت في مصر والعالم العربي وبروز الإسلام بعدة أوجه واختلافات بين متشدد ومتمسك،  توجه المؤلفون للكتابة عن الأمر، وطرحوا التيار الإسلامي المتشدد في الأعمال الدرامية.

ففي دراما 2015 سوف نجد ملامح الإسلام السياسي حاضرة بقوة، وعلى سبيل المثال يوجد مسلسل ”دنيا جديدة“، للفنان حسن يوسف وسامح الصريطي وأحمد بدير ومحمد نجاتي، ومن تأليف مصطفى إبراهيم وإخراج عصام شعبان، حيث تدور الأحداث بين موظف بلغ سن التقاعد، وتفرغ لإلقاء الدروس الدينية في المساجد، ويقع صدام بينه وبين أحد قيادات الجماعة المتطرفة، وتحاول هذه الجماعة السيطرة على الحارة الشعبية بإسكات الشيخ وترويعه.

ويقول الفنان حسن يوسف:“ إن المسلسل يحمل رسالة توعية للمتلقي ويؤكد أن الإسلام الحقيقي لا يروج للعنف، ولكن دين رحمة وتسامح“.

وعلى الرغم من اعتماد السيناريست محمد أمين راضي، على فكرة خيالية وأجواء الأسطورة في مسلسل ”العهد ـ الكلام المباح“، الذي يشارك في بطولته آسر ياسين وغادة عادل وصبا مبارك وهنا شيحا، إلا أن الإسلام السياسي يظهر من خلال شخصية ”الضوي“ التي يجسدها الفنان صبري فواز، ويلعب دور زعيم الحشاشين، الذي يأخذ الدين ستاراً لأعمال غير أخلاقية.

ومن بين المسلسلات الأكثر إثارة للجدل هذا العام، يأتي مسلسل ”حارة اليهود“، بطولة منة شلبي وإياد نصار، ومن تأليف مدحت العدل، ويرصد ملامح الحياة السياسية في الفترة التي أعقبت ثورة 23 يوليو، وحتى العدوان الثلاثي، وكيف كان شكل الحياة في حارة اليهود.

وفي المسلسل يظهر الإسلام السياسي بوجه عنيف، من خلال شخصية يجسدها الفنان محمد عبد الحافظ، والذي يتعمد ارتكاب عنف ضد اليهود المقيمين في مصر، وتؤثر عملياته الإنتقامية على أبرياء لا ذنب لهم، إذ لم يرتكبوا أي جريمة يستحقون عليها العقاب، ومسلسل ”حارة اليهود“ من إخراج محمد جمال العدل.

وهناك أيضاً مسلسل ”أوراق التوت“، الذي كتب قصته أيمن سلامة، ومن إخراج هاني إسماعيل، وتشارك في بطولته الفنانة صابرين ويوسف شعبان، ويحاول المسلسل نقد العنف الديني، والتأكيد على أن الإسلام لم ينشر بالسيف.

وفي الإذاعة المصرية، هناك مسلسل يحمل عنوان التنظيم السري، ويقوم ببطولته الفنان منذر رياحنة، والذي يجسد شخصية عبد الرحمن السندي، أحد أبرز قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وقصة المسلسل من تأليف ثروت الخرباوي، ومن المحتمل أن يتم تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني العام القادم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com