صوت ”البلوز“ يعلو في جنبات المسرح الوطني بالرباط

صوت ”البلوز“ يعلو في جنبات المسرح الوطني بالرباط

الرباط- بصوت أوبرالي، أحيت العازفة والمغنية الأمريكية باربارا هندريكس، إحدى أشهر أيقونات موسيقى ”البلوز“، أمس الثلاثاء، حفلاً موسيقياً على مسرح ”محمد الخامس“، وذلك في إطار فعاليات مهرجان ”موازين- إيقاعات العالم“ المتواصل منذ أيام بالمغرب.

وصرحت باربرا في ندوة صحفية أقيمت على هامش المهرجان، أن علاقتها بهذا النوع الموسيقي ترجع إلى سن مبكرة، وإن كان والدها يعبر عن معارضته بدعوى أنها ”موسيقى الشيطان“.

وأدت  باربرا على مسرح ”محمد الخامس“ الوطني، أغنية ”البلوز أينما أذهب“، برفقة ”البلوز باند“  المتكونة من ماتياس ألكوتسون على البيانو والأرغن، وماكس شولتز على الغيتار، وكريس مونتغمري على البطاريات، وكلاس لاسبو على الكونترباص، وأولف إنجلند مدير الإضاءة، وجوليان فيري مهندس الصوت، وأوليفيي كاسايس، في الإنتاج.

وتنحدر موسيقى ”البلوز“ من أغاني الزنوج  في الولايات المتحدة الأمريكية، للتعبير عن أحزانهم.

وتقديراً لالتزامها البارز في القضايا الإنسانية، مُنحت باربرا في عام 2002 لقب السفيرة الفخرية للنوايا الحسنة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين  لمدى الحياة، لتصبح سفيرة المفوضية الوحيدة من المشاهير التي تحظى بهذا اللقب، بحسب القائمين على المهرجان.

ولمهرجان ”موازين- إيقاعات العالم“ شهرة عربية وعالمية، مكنته من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين، للمشاركة في إحياء حفلاته، كالمغنية الأمريكية الراحلة ويتني هيوستن، ونجم موسيقى ”الجاز“ الأمريكية بي بي كينغ، وآخرين، كما يحظى بآلاف المعجبين من داخل المغرب وخارجه.

يذكر أن الدورة الحالية للمهرجان الذي تنظمه جمعية ”مغرب الثقافات“ (جمعية غير ربحية) انطلقت يوم 29 ماي/أيار الماضي وتستمر حتى الـ6 من الشهر الجاري، بحضور مغنيين غربيين، وعرب كبار.

تتوزع الحفلات الموسيقية على منصات مختلفة في العاصمة  الرباط ومدينة سلا المجاورة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com